Ad Space
الرئيسية أخبار الجمعيات ملتقى ايزوران نوكاديرتجسيد الملتقى كشريك مميز للمساهمة في تدبير راهن ومستقبل المدينة كفاعل مدني .

ملتقى ايزوران نوكاديرتجسيد الملتقى كشريك مميز للمساهمة في تدبير راهن ومستقبل المدينة كفاعل مدني .

كتبه كتب في 20 سبتمبر 2013 - 10:44

منذ تأسيس ملتقــــى إيزوران  نوكاديــر بتاريخ 14 غشت 2010 الموافــق ل 2 رمضان 1431 و الجمعية في مختلف محطاتها على مسار ثلاث سنوات من النضال الجمعوي بالساحة الثقافية و الاجتماعية و الرياضية بمدينة الانبعاث إلا  و ترفع شعارات تبصم كل وقفاتها من خلال أنشطتها .

فقد استطاعت الجمعية كفضاء تواصلي بين الأجيال ترجمة بعضا من تلك الشعارات التي راهنت من خلالها على صيانة الذاكرة الجماعية لأكادير و لم شتات- دياسبورا- أكادير ليلة 29 فبراير 1960 عبر العالم  و بمختلف المدن و المد اشر المغربية و إحياء صلة الرحم  و التراحم بينهم و بين الأجيال اللاحقة .

كما دافع الملتقى على الخصوصية الأمازيغية لمدينة الباني كما شد و أشاد بالتسامح و التعايش الذي احتضنته أكادير كمدينة تحتفظ بعرى المحبة و المصاهرة بين المغاربة  و مختلف الأجناس و الأعراق على أساس الاحترام و التقدير المتبادلين .

و في رمشة عين تنصرم ثلاث سنوات و ملتقى إيزوران  نوكادير جمعية حكمائها بمجلس إيمغارن و أعضاء لجنها الوظيفية و مكتبها التنفيذي تسعى جاهدة إلى تطعيم هياكلها و تجسيد المقاربة التشاورية التشاركية في صياغة مشاريع مستقبلية بالمدينة الشهيدة .

و بحلول فاتح شتنبر 2013 انعقد الجمع العام و جددت الثقة في السيد محمد باجلات  رئيسا  و فعل صلاحياته وفق القانون الأساسي للملتقى و اختار فريقا من اثنا عشر كوكبا ليرافقوه  في الفترة الانتدابية المحددة مابين 1-9-2013  إلى 31-08-2016 .

فريقا ضم في الرئاسة كلا من السادة الحبيب سيدينو نائبا أولا مكلفا بالشؤون الرياضية  و الشباب  و السيد عبد الله ارسلان نائبا ثانيا مكلفا بالشؤون الاجتماعية  و السيد محمد بولحسان  نائبا ثالثا مكلفا بالعلاقات و التواصل و السيد عبد الكريم أبو المحاسن مكلفا بالتراث .

أما  الكتابة العامة  فقد أسندت للسيد ابراهيم بوتازلوت  و الإنابة عنه للسيد محمد الرايسي منسق لجنة الإعلام و التواصل.

و أمانة المال أسندت للسيد ابراهيم بوغرس  مكلفا أيضا بالمالية  و ممتلكات الجمعية  و ينوب عنه السيد بوعزا جافري و منسق أيضا للجنة التراث .

أما الاستشارة  فأسندت على التوالي للسيد محمد الاديب  منسقا للجنة الشؤون الاجتماعية و السيد محمد أمل  منسقا للجنة الثقافة  و محمد أرحاي منسقا للجنة العلاقات  و التعاون  و السيد خالد السعداني منسقا للجنة الرياضة و الشباب .

تشكيلة بشرية راهنت في أول اجتماعاتها التشاورية على بلوغ سقف الألف منخرط في أفق 2016 و كذا تجسيد شعار التحدي على أرض الواقع بترجمة موقعها كشريك مميز للمساهمة في تدبير راهن و مستقبل المدينة كفاعل مدني .كما نبه المكتب التنفيذي إلى ضرورة تفعيل أشغال اللجن الوظيفية  و أجرأة أدوار المكتب المديري الذي يضم نشطاء من مجلس إيمغارن و من المؤسسين لملتقى إيزوران  و بعضا من الأعضاء الشرفيين للجمعية .

دون إغفال الملتقى إلى الانتقال  المرحلي في كيفية تدبير و معالجة بعض الملفات المرتبطة بالوعاء العقاري بمدينة أكادير و قصبة أكادير أوفلا  و المقابر الجماعية  لشهداء زلزال أكادير  بكل من إحشاش  و بنسركاو و القصبة  باعتماد نهج تشاوري  تشاركي مع مختلف الفعاليات المنتخبة و المدنية .

فهل يكون المكتب التنفيذي بأعضائه و هياكله  و مختلف أجهزته رافعة و قاطرة تنموية ترمي تنمية و ترميم الذاكرة الجماعية لمدينة الانبعاث  و ترسيخ قيم الاعتراف بالجميل  للمساهمين و المساهمات  في إشعاع المدينة  ثقافيا و رياضيا  و اجتماعيا و أكاديميا و  غدا  لناظره  قريب .

                                                               بقلم : محمد الرايسي

مشاركة