الرئيسية الصحة التسمم الغذائي بمراكش يصل قبة البرلمان

التسمم الغذائي بمراكش يصل قبة البرلمان

كتبه كتب في 11 مايو 2024 - 14:26

تزامنا مع حادث التسمم الغذائي الجماعي الذي شهدته مدينة مراكش في الأيام الأخيرة، وجه النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم، عن حزب الأصالة والمعاصرة، بمجلس النواب، سؤالا لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، حول مدى التزام محلات الأكلات الجاهزة باحترام معايير السلامة الغذائية؟

البرلماني الزعيم، قال في معرض سؤاله الكتابي:”إن هذه الفترة الأخيرة عرفت ارتفاعا ملحوظاً في حالات التسمم الغذائي الجماعية، حيث سجلت حالات عديدة، سواء بين التلاميذ الصغار في المدارس أو بين الأسر”، مشيراً إلى أن سبب هذه الظاهرة “يعود إلى عدة عوامل تتعلق بسلامة الغذاء وكيفية التعامل معه”.

وتأتي في مقدمة هذه العوامل حسب البرلماني ذاته” سوء تخزين وتبريد المواد الغذائية في المقام الأول، فعدم اتباع معايير السلامة الغذائية من حيث التخزين والتبريد يؤدي إلى فساد الأطعمة، مما يتسبب في حالات تسمم قد تكون خطيرة”، مضيفا إ أن “الإقبال الكبير على الأكلات الجاهزة، التي قد لا يتم إعدادها أو تخزينها وفق المعايير الصحية المناسبة، يزيد من خطر التسمم”.

وتابع ذات المتحدث، أن “ضعف المراقبة الصحية من قبل الجهات المعنية، بين أن هناك حاجة ماسة لتعزيز دور المكاتب الجماعية لحفظ الصحة، ويتطلب ذلك زيادة الدعم لمواردها البشرية والمادية، بهدف تحسين آليات الرقابة وضمان سلامة الغذاء المقدم للمستهلكين”.

وطالب عضو حزب الأصالة والمعاصرة وزير الداخلية بـضرورة” اتخاذ الإجراءات الاحترازية وضمان التزام الجهات المختصة بمعايير الرقابة الصحية، مما لها من دور حاسم في الحد من حالات التسمم الغذائي الجماعية في المستقبل”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *