الرئيسية عدالة أكادير: أسرة محمد رضا الطاوجني تستنكر متابعته في حالة اعتقال

أكادير: أسرة محمد رضا الطاوجني تستنكر متابعته في حالة اعتقال

كتبه كتب في 7 أبريل 2024 - 01:22

اصدرت اسرة اليوتوبرز والناشط رضا طوجني بلاغا عبرت فيه عن استيائها من قرار اعتقاله ووضعه بسجن أيت ملول وكأنه مجرم خطير ومدان”، واعتبرت ذلك “تعسفيا مشوبا بالشطط في استعمال السلطة”.

واشار البلاغ ذاته ” إلى غياب شروط وضمانات المحاكمة العادلة، إذ بحسب دفاع اليوتبرز رضى شابت محاكمته العديد من العيوب الشكلية والموضوعية. ومنها عدم تمكين المتهم من إعداد دفاعه بشكل سليم بسبب اعتقاله وعدم الاستماع للسيد وهبي كمشتكي. كما أن المحكمة كانت حريصة على الإسراع بالملف إذ أن كل أطوار المحاكمة لم تتجاوز ثلاث ساعات ونصف بين مرافعات جميع المحامين، والاختلاء من أجل المداولة، وإعلان الحكم”.

كما وعبرت أسرة الطاوجني في بلاغها “عن قلقها من هذا الاعتقال، كون الحكم إنما المراد منه تكميم الأفواه لكل الراغبين والباحثين عن معرفة الحقيقة، ورسالة لترهيب كل المدونين واليوتوبرز، ومس غير مسبوق وخطير بحرية التعبير في البلاد إذ أنه يعني انه ليس من حق أي أحد أن ينتقد أداء أو ممارسات أو سلوك شخصية عمومية كوزير، وإلا سيتعرض لعقوبة قاسية وسالبة للحرية. ”

يشار إلى أنه عرضت يوم الثلاثاء 2 أبريل بمحكمة الاستئناف بأكادير جلسة محمد رضا طوجني للمرة الثالثة على التوالي، ليتم تأجيل الجلسة الى غاية 9 من أبريل، حيث يتابع الناشط اليوتبرز على خلفية شكاية تقدم بها وزير العدل عبد اللطيف وهبي ضده، والتي أحيل على إثرها هذا الأخير في حالة اعتقال وأدين ابتدائيا بسنتين سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، وتعويض قدره درهم رمزي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *