الرئيسية اراء ومواقف رمضانيات: مقامات العميري-الجزء الثاني/ الحلقة الثالثة

رمضانيات: مقامات العميري-الجزء الثاني/ الحلقة الثالثة

كتبه كتب في 31 مارس 2024 - 18:30

اعتبر فن المقامة أحد الفنون اللغوية في الأدب العربي التي اشتهر بها بديع الزمان الهمذاني (969م/1007م) و الذي يعتبر مؤسس هذا الفن و رائده ممن كتبوا فيه، فقد كتب عددا من المقامات التي لا تزال معروفة حتى وقتنا هذا. ولعل أهم كتاب المقامة المغاربة محمد العميري، الذي أتقنها و تفنن فيها و كتب عددا من المقامات التي شكلت موضوع دراسات و بحوث لعدد من طلاب الجامعات المغربية لنيل شهادات التخرج، كما حظيت باهتمام بعض النقاد الذين اعتبروا أن مقامات العميري لا تقل أهمية و وزنا عن روادها، سواء من حيث لغتها أو المعاني المكثفة التي تلامس روح العصر.

 

                                           المقامة الثالثة.

                                        المقامة المهاجرية

حدثنا الحاج عمر اللعيبة قال:

لما سجن ابني (علاء )بسبب البلاء،لاقيت خطوبا وأهوالا،وألبسني الدهر من الأحزان سروالا،ومن الهموم والأشجان سربالا،فاضطررت إلى مغادرةالوطن،ومفارقة الأهل والختن، ومصارعةالأمواج،إما هالك وإما ناج،لأنه لاطريق لي ولا منهاج،ولا ترياق ولا علاج ….وأرض الأعلاج بالنسبة لي خير من أرض الحجاج،ففي مدريد أجد ما أريد، وفي (باريز) أجمع الذهب الإبريز،وفي (أمستردام)أكرم ولا أضام ،وأحظى بالمدام و(المدام )1،وفارسة الأحلام ،وأشرب الحليب ولا أدعه( يريب)) 2 (؟،وفي) أتاوا (أعالج و أتداوى ولا أدفع برطيلا وولا إتاوة،وفي )ميونيخ( أضع رحلي وأنيخ ،ولا أصنف إمّعة من القطيع أو ضمن طائفة (المداويخ)(3) وفي) منشستر( أمشي الخيلاء وأتبختر،وفي) لفربول (أصول وأجول ولا أحاسب عما أقول،وفي مدينة )ميسي )أجد سلوتي وفرحي وأنسي، وفي بنات (روما) خؤولة وعمومة،ونباهة وأرومة،وغلمة ونعومة….وفي (برلين)لاأرهب خدام الأطيبين ولاتجار الدين،ولا سدنة(الحسين)4وفي (أسلو)أزهو وأفرح وأسلو…وإذا مت هناك أموت شبعان ريان دفآن…

فكيف الحل ؟وما هو رد الفعل؟

…بعدأن اغلقت الدوائر أبوابها،وفقدت النقابات أنيابها،وغيرت الأحزاب ثيابها،وأحبطت الجامعات طلابها ، واغتالت مناها وطِلابها،وزادت معدلات الفوارق –رغــــــــــــــــم تضحيات(نوبير)5وتحذيرات (مخارق)6- ولما أعدم حق الإضراب،وغدا حقا لا محل له من الإعراب، ولما أصبحت وضعيتنا المالية جد صعبة،وتدنت احتياطات (الجواهري)7من العملة الصعبة،ولما تبخرت كل الأماني بعد عرض قانون المالية الرمضاني، الذي قدمته حكومة (العثماني)،وترحم الشعب على أيام (اليوسفي) و(الفاسي)و(العمراني)،ولما بلغت القلوب الحناجر،وتعالت صيحات التذمر  والسخط من كل المنابر،وتضعضعت معنويات الموظف والمقاول والعامل والتاجر…

فإما  مأدبة للقروش أو محفظة محشوة بالدراهم والدنانير والقروش!!!فأنا أفضل أن أبقى غرثان ،ولا أسرق حلوى البرلمان!!!

…وأظن أن (الفرقاني))8 قد عناني بشعره والمعاني:

       لولاك ياوجه البطالة كالحا          ما كنت أجرع هجرتي وغيابي

       ما كنت أعصرلحيتي متغربا        وأذيب أعصابي،أهين شبابي!!!

الهوامش:

1-الختن:أو الأختان :الأصهار.

2-إشارة إلى حملة مقاطعة منتوجات بعض الشركات المغربية ،ومن بينها شركة )سنطرال(

المختصة في بيع الحليب ومشتقاته.

3-إشارة إلى تصريح اعنبرت فيه نائبة برلمانية المقاطعين لمنتوجات بعض الشركات بأنهم من )المداويخ(وهي عبارة قدحية.

4-سدنة الحسين:غلاة الشيعة.

5-نوبير:نوبير الأموي :نقابي مغربي.

6-مخارق:الميلودي مخارق:نقابي مغربي.

7-الجواهري:عبد اللطيف الجواهري :والي بنك المغرب.

8-الفرقاني :محمد الحبيب الفرقاني:مقاوم وسياسي وشاعر مغربي من دواوينه:نجوم في يدي-دخان من الأزمنة المحترقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *