الرئيسية الصحة مرضى الامراض المزمنة غاضبون من غياب العديد من الأدوية بالصيدليات

مرضى الامراض المزمنة غاضبون من غياب العديد من الأدوية بالصيدليات

كتبه كتب في 23 مارس 2024 - 14:31

الحكيمي فارس

أبان العديد من المرضى مؤخرا عن تخوفهم إزاء اختفاء مجموعة من الأدوية من الصيدليات بعدة بمدن مغربية، من بينها أدوية لعلاج السكري وأمراض أخرى مزمنة.

الوزارة الوصية على قطاع الصحة والحماية الاجتماعية أفادت “أنها تعمل على مواجهة مشكل اختفاء أدوية بعض الأمراض من خلال السعي إلى توفير حاجيات المواطنين من الأدوية الأساسية، عبر عدة إجراءات كتوفير بدائل للدواء الذي يوجد في حالة احتكار، والمراقبة الدائمة والمتواصلة للمخزون الاحتياطي الشهري للأدوية، إضافة إلى إلزام المؤسسات الصناعية المحلية المصنعة والموزعة للأدوية باحترام المخزون الاحتياطي للأدوية”.

وجوابا على سؤال برلماني حول موضوع اختفاء الأدوية في الصيدليات قالت الوزارة:”أنها قامت بتزويد المؤسسات الصحية والاستشفائية بالأدوية التي تشهد الانقطاعات، كأدوية أمراض السكري (256.393.860 وحدة) وأمراض الصرع (4.374.8084 وحدة) والأمراض النفسية (28.289.2797) وأمراض ارتفاع الضغط الدموي (204.025.2247)”.

ولازال بعض المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة يشتكون من استمرار غياب أدوية مهمة من ارفف الصيدليات كحقن “الكورتيكويد” الضرورية، إلى جانب أدوية خاصة بعلاج الأمراض النفسية والعصبية، إضافة إلى بعض الحقن والأدوية التي تصرف لعلاج السكري، الذي يعتبر دواءا حيويا لا يمكن الاستغناء عنه.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *