الرئيسية تمازيغت ملتقى إغير ن ؤوكادير يحتفي بالسنة الأمازيغية ويرفع شعار”ثقافة الأجداد.. كنز الأحفاد”

ملتقى إغير ن ؤوكادير يحتفي بالسنة الأمازيغية ويرفع شعار”ثقافة الأجداد.. كنز الأحفاد”

كتبه كتب في 7 يناير 2024 - 21:59

ملتقى “إغير ن ؤكادير للثقافة والسياحة” في نس
تنظم جمعية “إغير ن ؤكادير” الدورة الحادية عشر لملتقى “إغير ن ؤكادير للثقافة والسياحة” ، وذلك أيام 12 و13 و14 يناير 2024 بشمال مدينة أكادير،
الملتقى ينظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة-، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي للسياحة والجماعة الترابية لأورير، وجمعية المسيرة وبالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الخاصة، والنسيج الثقافي والفني بمنطقة اورير.
الملتقى يعد فرصة للتعريف بالموروث الثقافي المحلي، والدور الذي يلعبه المجتمع المدني في خدمة التنمية المحلية، تماشيا مع السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما يعتبر مناسبة للوقوف على ما تزخر به المنطقة من تراث ثقافي وسياحي، من شأنه أن يساهم في النهوض بالمنطقة عبر توعية الشباب وتمكينهم من التشبث بأصولهم ووحدة وطنهم.
ويهدف هذا الملتقى الثقافي والفني، الذي تتخلله فقرات متنوعة، إلى التعريف بالمنطقة وخصوصياتها الثقافية والسياحية، حيث ستعرف فعاليات هذا الملتقى تقديم أنشطة متعددة ثقافية وفنية وترفيهية وتحسيسية.
يتضمن برنامج الملتقى:
مسابقة في الطبخ الأمازيغي الأصيل، لاختيار “أحسن شاف”
الاحتفال ب “ءيض ءيناير” مع السياح الاجانب بشاطئ إيموران، للتعريف بالاحتفال والموروث الثقافي المحلي الأمازيغي الذي تزخر به المنطقة.
الاحتفال بالسنة الأمازيغية مع تلاميذ وتلميذات مؤسسة جابر بن حيان بجماعة أورير، ستتخلله فقرات متنوعة تتضمن عروضا مسرحية وموسيقية وفن الكاريكاتور، وعرض للأطباق الأمازيغية،
وكذا لقاء تحسيسي حول موضوع “حماية حقوق المؤلف”، من تقديم السيد المندوب الجهوي للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين والأستاذ المحامي بكار السباعي.
وسيتوج الملتقى بحفل تكريم بمركب ياسمينة، على شرف الشخصيات التي تميزت خلال سنة 2973، تقديرًا وعرفانًا منا لهم بإسهاماتهم القيمة وإرثهم الحافل في مجالات اختصاصاتهم، وهم، السيدة دلال محمدي العلوي مديرة المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، الإعلامية بالإذاعة الجهوية حدة العويج، الفاعلة الجمعوية خديجة أحوات رئيسة تعاونية تركانت تمونزا ، السيدة فاطمة تشام والدة البطل العالمي إبراهيم إدوش، السيد محمد مرابط فاعل اقتصادي في مجال الصناعة التقليدية والسياحة، الإعلامي الحسين البوعشراوي من قناة شذى تفي، السيد محمد العياشي من الجالية المغربية ، والسيد إبراهيم الغزال من الفعاليات النشيطة بالمنطقة في المجال الاجتماعي.
كما سيشارك في تنشيط الحفل مجموعة من الفنانين المرموقين في الساحة الفنية الوطنية كالفنان كريم لجواد، الفنان لحسن أنير، الفنانة الشابة هاجر تافوكت، أحواش الحسين عواد حاحا، والمنشطة الإعلامية سهام أزيرار، ومفاجئات أخرى….
ندرك في جمعيتنا أهمية هذه الذكرى العظيمة، بعد تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني وعطلة رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، هذا القرار الذي يجسد العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها جلالته، حفظه الله، للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، مع استحضار قيم ومعاني هذا الحدث المجيد، الذي يعد احتفالا مختلفا عن كل الاحتفالات لخصوصيته الثقافية.
كما نعتبر أن رعاية إرث الأجداد والحفاظ عليه من أولى الأولويات على الإطلاق للشعوب الأصيلة، لكن قلة أولئك الذين يحافظون على ميراث الأسلاف في ظل ثورة التكنولوجيا المعاشة، وعلينا أن نكون أوفياء لثقافة أجدادنا كي يكون أولادنا أوفياء لكنزنا…

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *