الرئيسية مجتمع عامل عمالة إنزكان أيت ملول يتتبع عن كثب مشروع حماية أيت ملول من فيضانات واد سوس

عامل عمالة إنزكان أيت ملول يتتبع عن كثب مشروع حماية أيت ملول من فيضانات واد سوس

كتبه كتب في 12 ديسمبر 2023 - 23:22

في إطار تتبع و مسايرة المشاريع المموّلة من طرف صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية (FLCN) بوزارة الداخلية، عقد بمقر عمالة انزكان ايت ملول يومه 12 دجنبر الجاري، إجتماعا لتتبع ومناقشة الحلول المناسبة لتسريع وثيرة التوقيع على الإتفاقية الخاصة بمشروع حماية المنطقة الغربية لأيت ملول من مخاطر فيضانات واد سوس بحضور كل من ممثل مجلس جهة سوس ماسة و رئيس المجلس الإقليمي و رئيس جماعة انزكان و رئيس جماعة أيت ملول و ممثلين عن مديرية تدبير المخاطر الطبيعية بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية و نائب المدير العام لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة و رؤساء المصالح و الأقسام بعمالة إنزگان ايت ملول.

وضم جدول أعمال هذا الإجتماع عرض حول طلبات المشاريع لسنة 2018 و 2022 و سنة 2023 التي تتوزع كما يلي :

__ مشروع حماية أحياء ازرو تمرسيط و أيت جرار بجماعة ايت ملول.

__ مشروع حماية المنطقة الغربية لايت ملول من مخاطر فيضانات واد سوس و مشروع حماية حي تمزارت من الفيضانات.

__ مشروع حماية حي افولكي، حي الأمل الشمالي و حي الأمل الجنوبي من الفيضانات.

و في نفس الوقت تمت مناقشة مجموعة من النقط التي تهم محتوى المشروع تتجلى أهمها في إنجاز حاجز وقائي طوله 3 كلم بالمنطقة الغربية لأيت ملول، وكذا إعداد الدراسات التقنية اللازمة لتفعيل إنجاز هذا المشروع على أرض الواقع على تراب جماعة أيت ملول من قنطرة مركز انزكان الى الحدود الفاصلة بين جماعة انزكان وجماعة القليعة على مستوى المنتزه الوطني لسوس ماسة.

وفي إطار الإتفاقية المشتركة المتعلقة بمشروع حماية المنطقة الغربية لأيت ملول من مخاطر فيضانات واد سوس، تم التأكيد على أن هذا الورش بلغت قيمته الإجمالية 60 مليون درهم بالمساهمة المالية لكل الشركاء.
ساهمت فيه إلى جانب الجهة والمجلس الاقليمي والجماعة ووكالة الحوض المائي، وزارة الداخلية بحصةتجاوزت 20%. و ذلك في إطار برنامج التدبير المندمج لمخاطر الكوارث والقدرة على مواجهتها لوزارة الداخلية بكونه يندرج بدوره في إطار الإستراتيجية المتكاملة للوقاية من آثار الكوارث الطبيعية، وتدبيرها والحد من المخاطر المترتبة عنها، وذلك من أجل، تكتيف و تنسيق المجهودات المتظافرة في هذا المجال، فضلا عن جعل التراب الوطني على استعداد لمواجهة المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية ومقاربة جديدة و فعالة تقوم على سياسة وقائية من مخاطر الكوارث الطبيعية بدلاََ من سياسة رد الفعل المبنية على إصلاح آثار ما بعد الكارثة التي تعتبر مكلفة للغاية.

وبعد انتهاء الإجتماع، انتقل الحضور لزيارة عدة مواقع لواد سوس تعرف تنزيل هذا المخطط المتكامل الذي يضم كذلك بناء قنطرتين جديدتين لربط مدينة إنزكان و أكادير و أيت ملول مع محيطهم الحيوي، بالإضافة لمشروع التهيئة البيئية من خلال رفع النفايات وطمر. الأثقاب بشكل يفتح آفاق واعدة لإعادة الإعتبار لهذا المجال الطبيعي الذي يعرف إختلالات عديدة يتم تصحيحها بالتعاون مع القطاعات الحكومية المعنية والجماعات الترابية والمنظمات المدنية ذات الإهتمام.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *