Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن فيلم ” پوپيا” أو ” الزواج الصامت” الذي صرخ في وجه المسكوت عنه

فيلم ” پوپيا” أو ” الزواج الصامت” الذي صرخ في وجه المسكوت عنه

كتبه كتب في 28 نوفمبر 2023 - 20:59

رغم درجة التقدم التي وصل إليها المغرب في عدة مجالات، والقوانين التنظيمية التي سنها المشرع المغربي للحفاظ على كرامة المرأة و ضمان حريتها، لازالت بعض النساء يعيشن تحت سلطة الزوج المتسلط الذي يمارس كل أنواع العنف والسيطرة على المرأة، وقمع حريتها وتجريدها من شخصيتها وكينونته.

هذا ما تطرق اليه الفيلم القصير الصامت “بوبيا” من إخراج  المخرجة المغربية “دانية عاشور” الحاصل على جائزة أحسن فيلم سينمائي قصير في المهرجان الدولي السينما للجميع بمدينة تيزنيت عام 2023.
ففي بداية الفيلم يلاحظ المشاهد امرأة جميلة تزوجت حديثا، لكن سرعان ما أهملت من قبل زوجها لصعوبة فهمه إياها. بسبب تشبعه بالعادات وتقاليد المجتمع المغربي المحافظة، يلجأ إلى منعها كل ما حاولت التعبير له عن طريق الرقص، لتستغل غيابه وتخلق عالما خاصا بها تستعيد فيه حريتها المفقودة من خلال الرقص، تراهن به على استعادة جسور التواصل مع زوجها.

صور الفيلم القصير “بوبيا” في مدينة الرباط بالمغرب وأخرج في 2022، وحصل على جوائز عديدة من بينها الجائزة الكبرى في كل من المهرجان السينمائي في فاس و زاغورة سنة2022، جائزة “مفتاح العودة” لأفضل فيلم عن المرأة في المهرجان الدولي “العودة” بفلسطين سنة 2023.

الى جانب تنويه شرفي في المهرجان السينمائي “كامبيناس” في البرازيل سنة 2023.

الحكيمي فارس:

طالب متدرب بمعهد الصحافة والإعلام الحديث بأكادير

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.