الرئيسية أخبار الجمعيات “شعراء وإعلاميون” في ضيافة دار الشعر بمراكش ومحاورات حول “فلسطين في الشعر المتخيل الشعري”

“شعراء وإعلاميون” في ضيافة دار الشعر بمراكش ومحاورات حول “فلسطين في الشعر المتخيل الشعري”

كتبه كتب في 16 نوفمبر 2023 - 17:00

احتفاء باليوم الوطني للإعلام تنظم دار الشعر بمراكش، يوم الجمعة 17 (نونبر) الجاري في الساعة السادسة والنصف مساء، فقرة جديدة من برنامج “شعراء وإعلاميون”، يحتضنها مقر فضاء دار الشعر، الكائن بالمركز الثقافي الداوديات، وبمشاركة الشعراء: أحمد محمد بنيس وحفيظة الفارسي وعبدالحق بن رحمون.

الفقرة، التي خصصتها دار الشعر بمراكش، لاستضافة شعراء يتقاسمون ولع الكتابة الشعرية وأداء الرسالة الإعلامية، تسعى أن تكون نافذة مفتوحة على تجارب وأجيال الشعر المغربي الحديث.

وتستضيف لحظة “محاورات” الشاعر والباحث أحمد محمد بنيس، والحاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية، والذي شارك في العديد من الملتقيات والمهرجانات الشعرية الوطنية والدولية، للحديث عن حضور “فلسطين في الشعر المغربي”. وهي لحظة إنصات للذاكرة الشعرية الجماعية، في وقت ترتبط فيه أصوات الشعراء في العالم بالقضايا العادلة، أما وأن تكون “أم القضايا العادلة فلسطين” فمعناه العودة إلى زخم شعري ثري ولحفريات هذا الحضور في شعرنا المغربي.

وتشارك الشاعرة والإعلامية حفيظة الفارسي، في فقرة شعراء وإعلاميون، متأبطة ديوانها “خوذة بنصف رأس”، الشاعرة التي “تؤمن بأن الشاعر لا يولد بعد عملية النشر بل يولد قبلها حين يصر على المشي بين فخاخ العالم السائل”. ويشارك الشاعر عبدالحق بن رحمون، وهو من مواليد الدار البيضاء ويقيم كصوفي في شفشاون، بديوان جديد من برمجة دار الشعر بمراكش.

الشاعر بن رحمون سبق أن أصدر عدة دواوين شعرية هي: مكائد الأنفاس، وصاحبة السّعادة، والنّسْرُ الْقروسطِيّ يليه وَترُ زِرياب الأخير، وجهي في النّهر يدي في البياض، وبرزخ الصفياء كما ساهم في إعداد كتابين هما: التغيير عن منشورات صحيفة (الزمان) الدولية، وكتاب أصوات شعرية كردية، ثلاثون شاعرا في تجارب معاصرة .

تواصل دار الشعر بمراكش، ضمن موسمها الثقافي والشعري السابع، الانفتاح على تجارب وحساسيات وأجيال القصيدة المغربية الحديثة. أياما فقط على اختتام مهرجان الشعر المغربي في دورته الخامسة.

وتواصل الدار كتابة سيرة الشعر والشعراء في مراكش ببرامج منفتحة دوما على سلسلة من المبادرات والبرامج والفقرات الجديدة.. احتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *