الرئيسية مجتمع خبير يوضح أسباب تسجيل هزة بقوة 4.5 بمراكش

خبير يوضح أسباب تسجيل هزة بقوة 4.5 بمراكش

كتبه كتب في 30 أكتوبر 2023 - 23:03

في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين،شهدت مدينة مراكش ونواحيها  هزة أرضية ارتدادية جديدة، بلغت قوتها 4.5 درجات على سلم ريشتر٬ وهو ما اثار تساؤلات ومخاوف المواطنين حول هذه الهزة الجديدة .

ناصر جبور، رئيس قسم المعهد المغربي للجيوفيزياء والزلازل، وضح في تصريح صحفي أنه على العموم تم تسجيل انخفاض في وتيرة الهزات الارتدادية في الاسابيع القليلة الماضية، مستدركا أن الهزات التي قوتها فوق 4 درجات جاءت متتابعة وتم تسجيلها في ظرف 24 ساعة، وهذا الأمر يقع بالنسبة للهزات الارتدادية ولكن من حيث العدد الإجمالي هناك انخفاض.

المتحدث أشار أن المعهد المغربي للجيوفيزياء والزلازل يقيس حتى الهزات التي لا يشعر بها المواطنون، وكل ما يتم رصده حاليا يبقى ضمن الهزات الارتدادية التي بامكانها أن تستمر لأسابيع أو لعدة أشهر، وهي تبقى هزات ضرورية من أجل توازن جيولوجي جديد بالمنطقة.

وأكد ناصر جبور أن الهزة الأخيرة كانت بقوة 4.5 درجات على سلم ريشتر، و تم تسجيلها قبل فجر يومه الاثنين وتحديدا في الخامسة وعشرون دقيقة، وتسجيل هزة بقوة 4.5 لا يقع دائما، وغالبا ما يتم تسجيل هزات أقل قوة تتراوح مابين 4.1 و 3.7 درجات ولكن بين الفينة والأخرى ترتفع قوتها لكن هذا لا يستدعي خوف المواطنين، حيث عليهم أن يتقبلوا تسجيل هذه الهزات خصوصا وأن توقيتها يأتي بالليل لذلك من الضروري أن توقظهم من النوم.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *