الرئيسية عين على الخارج الجزائر تبتز اسبانيا وترفع تكلفة الغاز لـ ثلاث مرات

الجزائر تبتز اسبانيا وترفع تكلفة الغاز لـ ثلاث مرات

كتبه كتب في 28 أكتوبر 2023 - 21:50

تواصل الجزائر فرض زيادات مستمرة على إسبانيا  في تكلفة نقل الغاز الطبيعي عبر الخط المتوسطي المباشر الرابط بين شمال البلاد ومدينة ألميريا.

وبدأ هذا الارتفاع في التكلفة منذ عام 2021 بعدما قررت الجزائر من جانب واحد عدم تجديد اتفاقيات خط الغاز المغاربي الأوروبي “ميد غاز” نتيجة لنزاعها مع المغرب بسبب التطورات في ملف الصحراء.

تقرير قناة “كنال سور” الإسبانية، دكر أن إسبانيا زادت مدفوعاتها للجزائر بشكل كبير مقابل الغاز الطبيعي الذي تستورده منها، وارتفع السعر حوالي ثلاث مرات بين 2021 و2023 ليصل إلى 650 يورو للطن.

هذا الارتفاع يعزى إلى الحرب الروسية على أوكرانيا والتصاعد في التوترات بين المغرب والجزائر وإسبانيا.

على مدى الخمس سنوات الماضية، استوردت إسبانيا 21 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال الجزائري عبر خط ألميريا بقيمة إجمالية بلغت 9 مليارات يورو.

تكلفة الواردات الجزائرية  تصل حاليا عبر خط “ميد غاز” إلى 650 يورو للطن، مما أثر بشكل كبير على فاتورة الطاقة لإسبانيا.

في عام 2022، تجاوزت الفاتورة 3 مليارات يورو مقارنة بمليار و174 مليون يورو في عام 2021. وحتى نهاية أغسطس 2023، دفعت إسبانيا ما يقرب من 1.8 مليار يورو مقابل توصيلها بـ2.7 مليون طن من الغاز الطبيعي، وهذا الاتجاه لا يزال يستمر في التصاعد.

وحذرت اسبانيا  من خط “ميد غاز” المباشر واعتبرته لن يفي بالغرض وسيؤدي إلى زيادة تكلفة الطاقة بالنسبة لها، حيث ستضطر لاستيراد كميات أكبر عبر السفن من دول أبعد. ومع ذلك، تصر الجزائر على قرارها بناءً على اعتقادها بأن ذلك سيؤثر مباشرة على المصالح الاقتصادية للمغرب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *