الرئيسية أخبار الجمعيات فتح باب الترشح لنيل جائزة المجتمع المدني في دورتها الخامسة

فتح باب الترشح لنيل جائزة المجتمع المدني في دورتها الخامسة

كتبه كتب في 12 أكتوبر 2023 - 14:23

أعلنت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، اليوم الأربعاء، عن فتح باب الترشح لنيل جائزة المجتمع المدني في دورتها الخامسة برسم سنة 2023. وذكر بلاغ للوزارة أن فتح باب الترشح لهذه الدورة، الذي سيمتد إلى غاية 25 أكتوبر الجاري، يأتي انسجاما مع أحكام دستور 2011، التي بوأت جمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية مكانة هامة عززت من أدوارها للمساهمة الفعلية في إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية وكذا في تفعيلها وتقييمها.

وعملت الوزارة على إدخال بعض التعديلات على المرسوم المحدث لجائزة المجتمع المدني وعلى نظامها الداخلي، قصد تيسير مشاركة الجمعيات والمنظمات غير الحكومية والشخصيات المدنية التي قدمت خدمات متميزة للمجتمع، وذلك تثمينا لمجهوداتها النوعية ومبادراتها الإبداعية وتقديرا لإسهامات الجمعيات والمنظمات غير الحكومية وكذا الشخصيات المدنية.

وحسب مستجدات المرسوم المحدث لجائزة المجتمع المدني فقد تمت إضافة صنف خاص بالشخصيات المدنية للمغاربة المقيمين بالخارج، مما سيفتح المجال أكثر أمام هذه الفئة للترشح والتنافس على الجائزة، مع التنصيص على شرط عدم ترشحها لأكثر من صنف، وذلك ضمانا لمبدأ المساواة أمام جميع الشخصيات المدنية المرشحة.

أما التعديلات على مستوى النظام الداخلي لجائزة المجتمع المدني، فقد تم فتح المجال أمام الجمعيات لاقتراح شخصيات مدنية فاعلة في المجال الجمعوي، من خلال ترشحها لنيل جائزة المجتمع المدني ضمن صنفي الشخصيات المدنية، مع التأكيد على ضرورة إبداء الموافقة الكتابية للشخصية المترشحة، مسجلا أنه تم تمكين جمعيات المغاربة المقيمين بالخارج من إرفاق ملف ترشحها ببعض الوثائق بلغتها الأصلية.

وخلص البلاغ إلى أنه للاطلاع على شروط وكيفية الترشح لنيل جائزة المجتمع المدني، يمكن تحميل ملف الترشح والاستمارات الخاصة بكل صنف من الجائزة بالنقر على الرابط التالي: https://www.prix-societe-civile.ma/?p=1350.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *