الرئيسية مجتمع استعراضات عسكرية وشهب اصطناعية تبهر سكان وزوار تطوان والمضيق

استعراضات عسكرية وشهب اصطناعية تبهر سكان وزوار تطوان والمضيق

كتبه كتب في 31 يوليو 2023 - 21:33

شهدت مدينتا تطوان والمضيق، مساء أمس الأحد، احتفالات رسمية بمناسبة بعيد العرش، حيث عاشت الشوارع الرئيسية للمدينتين على وقع استعراضات عسكرية وموسيقية وجوية وشهب اصطناعية أبهرت سكان وزوار الشمال.

ففي تطوان، كان موعد الجماهير التي احتشدت بالآلاف وسط المدينة، مع استعراضات وأنغام طواف المشاعل التقليدي الذي نظمه الحرس الملكي، في سهرة حماسية تفاعلت معها الساكنة والزوار بشكل كبير.

وانطلق طواف المشاعل التقليدي تحت أنظار آلاف المتتبعين، من القصر الملكي بساحة المشور السعيد في اتجاه ساحة الحمامة، مرورا بالساحة الرئيسية للمدينة “مولاي المهدي” المعروفة محليا باسم “الخاصة”.

وقدمت تشكيلات من مشاة وخيالة وحملة مشاعل وموسيقيي الحرس الملكي ببذلاتهم التقليدية، استعراضات فنية طيلة الموكب تحت نغمات عسكرية وإيقاعات من ريبرتوار الأناشيد والأغاني الوطنية، وفق تشكيلات متناسقة تتداخل فيها مواكب خيالة الحرس الملكي الحاملين للمشاعل المضيئة.

وإلى جانب الأغاني الوطنية التراثية، كـ”نداء الحسن”، تفاعلت الجماهير مع أغاني ملهمة قدمتها فرق الحرس الملكي، على رأسها أغنية “ديرو النية” التي تحتفي بملحمة المنتخب المغربي بكأس العالم في قطر.

وعقب ذلك، اتجهت أنظار ساكنة المدينة وزوارها إلى عنان السماء، لمشاهدة الشهب النارية التي أنارت سماء الحمامة البيضاء بمفرقعات نارية زينتها الألوان البيضاء والخضراء والحمراء والزرقاء.

واختتمت الاحتفالات الكبرى لهذه الأمسية بتطوان، بعرض موسيقى الجاز، من أداء الجوق السمفوني الملكي، الذي أتحف الجمهور العريض الذي حج إلى ساحة مولاي المهدي للاستمتاع بمقطوعات راقية من فن الجاز.

وطواف المشاعل التقليدي أضحى تقليدا سنويا دأب على تنظيمه الحرس الملكي منذ سنوات احتفالا بأبرز المناسبات الوطنية، وعلى رأسها عيدي العرش، حيث نُظم هذا الطواف لأول مرة بمناسبة عيد العرش سنة 1947 انطلاقا من القصر الملكي بالرباط ليجوب أهم شوارع المدينة، قبل أن تنضاف عروض السلاح إلى الطواف منذ سنة 1993.

وفي مدينة المضيق، قدمت القوات الملكية الجوية، استعراضات جوية على مشارف شاطئ المدينة، كما قدمت نفس العروض اليوم الإثنين، على مشارف كورنيش مارتيل وعلى طول ساحل المضيق، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

وأحيت هذه الاستعراضات الجوية، الفرقة المرموقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي التابعة للقوات الملكية الجوية.

يُشار إلى أن الملك محمد السادس، ترأس، زوال أمس الأحد، حفل استقبال بساحة عمالة المضيق-الفنيدق، بمدينة المضيق.

وزوال اليوم الاثنين، ترأس الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بساحة مشور القصر الملكي بمدينة تطوان، حفل أداء القسم من طرف الضباط المتخرجون الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية.

كما ترأس الملك، عصر نفس اليوم، حفل الولاء بساحة مشور القصر الملكي مدينة تطوان.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *