الرئيسية تمازيغت الكرنفال الدولي بيلماون يستعد للانطلاق بأكادير

الكرنفال الدولي بيلماون يستعد للانطلاق بأكادير

كتبه كتب في 7 يوليو 2023 - 18:18

 

 

بمبادرة من مجلس جماعة اكادير، وتنزيلا لبرنامج عمل الجماعة 2022 -2027، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة سوس ماسة، ومن تنظيم مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، تعلن إدارة “بيلماون: الكرنفال الدولي لأكادير” عن تنظيم الدورة الأولى لهذا الملتقى الاحتفالي الدولي في دورته الأولى بمختلف فضاءات مدينة اكادير، ترجمة لممارسة ثقافية متجذرة في جهة سوس ماسة خاصة، والمغرب عامة، في ارتباط مع عيد الأضحى المبارك وذلك أيام21/22/23 يوليوز 2023.

تعرف هذه الدورة الأولى مشاركة فرق التراث الشعبي المغربي الى جانب فرق شخوص بيلماون بأقنعتها وأزيائها التنكرية، والممثلة لجمعيات أكادير الكبير، علاوة على المجسمات الإبداعية، الشيء الذي يترجم انخراط الجميع في لوحات شيقة، تتخللها مسابقة للمجموعات الكرنفالية للظفر بجوائز أفضل العروض.

تستلهم الدورة الأولى لهذه الفرجة الجماعية تأسيسها من حرص القائمين على الشأن المحلي بالمدينة والجهة على الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي لبلادنا وتقويته باعتباره هوية مشتركة لجميع المغاربة، والتي تجد أرضية خصبة في مجال سوس وأكادير، مدينة الانبعاث وعاصمة الثقافة الامازيغية.

تعبر إدارة “بيلماون: الكرنفال الدولي لأكادير” عن توجه مجلس جماعة اكادير وشركائه وسعيهم ليكون هذا الموعد السنوي فرصة لتشجيع البحث العلمي في موضوع الأنشطة الكرنفالية والفرجوية، وذلك عبر تنظيم ندوة دولية. وتشتغل الندوة على المشترك بين ممارسة بيلماون بالمغرب مع باقي التجارب والممارسات المماثلة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وذلك بمشاركة باحثين مغاربة ومتخصصين دوليين في كرنفالات عالمية.

كما يتعزز هذا التوجه بتنظيم ورشات للصناعة اليدوية للأقنعة وتهيئ جلود الحيوانات من المعز والأكباش، وذلك لتربية الناشئة على الاهتمام بهذا الموروث التراثي اللامادي وتشجيع الحرف اليدوية ذات الصلة بالكرنفال، كما يتعزز بتقديم نفحات من ذاكرة هذه الممارسة المتجذرة في التاريخ بتنظيم معرض للمجسمات وصور توثيقية لاحتفالات بيلماون.

وقد اشتغلت إدارة بيلماون: الكرنفال الدولي لأكادير على إبراز أهمية العمق الأفريقي للمغرب عبر إشراك الأفارقة جنوب الصحراء في فقرات الكرنفال كممارسة ثقافية شعبية تمتد الى بلدان شمال وغرب الصحراء. وتعزيزا للتعايش القائم بين الثقافات في إطار من التسامح والعيش المشترك، يشارك السواح الأجانب في هذا المحفل الفرجوي.

إن إدارة “بيلماون: الكرنفال الدولي لأكادير”، وهي تعلن عن ميلاد هذا الموعد الثقافي والفني السنوي، منكبة على وضع اللمسات الأخيرة على هيكلتها، وذلك بعد أن وقع الاختيار على الدكتور احمد صابر مديرا لها. ويجري التحضير لمختلف الفقرات عبر المدراء التنفيذيين وباقي المسؤولين، على أن يعلن لاحقا في ندوة صحافية عن هيكلة الإدارة وعن أرضية وبرنامج “بيلماون: الكرنفال الدولي لأكادير”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *