الرئيسية تربويات بلاغ..أكادير تحتضن النسخة الأولى للمؤتمر الدولي للتحول الرقمي والأداء المؤسساتي تحت موضوع “التحول الرقمي والحكامة الجيدة”

بلاغ..أكادير تحتضن النسخة الأولى للمؤتمر الدولي للتحول الرقمي والأداء المؤسساتي تحت موضوع “التحول الرقمي والحكامة الجيدة”

كتبه كتب في 7 يوليو 2023 - 01:02

تحتضن المدرسة العليا للتكنولوجيا بأكادير التابعة لجامعة ابن زهر يومي 7 و 8 يوليوز 2023، بشكل حضوري وعن بعد، أشغال النسخة الأولى للمؤتمر الدولي حول التحول الرقمي والأداء المؤسساتي.

هذه الدورة التي ستجمع ثلة من الباحثين والأكادميين وكذا الخبراء من الجامعات والمؤسسات الوطنية المغربية بالإضافةإلى مؤتمرين من دول مختلفة كأمريكا،البرتغال،اسبانيا، فرنسا ودول أخرى، لتبادل وتقاسم تجاربهم وخبراتهم حول موضوع ” التحول الرقمي والحكامة الجيدة”(TDBG-2023)

ويهدف هذا المؤتمر الدولي إلى تقديم الرقمنة كنقطة محورية لجميع الإصالحات في شتى القطاعات و التقدم الهيكلي من حيث تبسيط وجودة الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات العمومية والخاصة.

وتتمحور أشغال هذا المؤتمر حول تسع محاور أساسية:

المحور الأول : التحول الرقمي، الابتكاروالحكامة الجيدة؛
المحور  الثاني: تكنولوجيا المعلومات والاتصال، الحكامة التشاركية والتنمية المستدامة؛
المحور  الثالث: الاقتصاد الرقمي والنمو الاقتصادي ؛
المحور الرابع: الحكامةالجيدة، التنمية المجالية والرفاهية الاجتماعية؛
المحور الخامس: الاطار التشريعي للحكامة، السياسات العمومية و النموذج التنموي؛
المحور السادس:مراقبة التدبير، نظم المعلوميات وإدارة الاداء؛
المحور السابع : التحول الرقمي ومواكبة التغيير؛
المحور الثامن: الذكاءالاصطناعي، المحاسبة و المالية؛
المحور التاسع: التواصل والحكامة الجيدة.

وإدراكا لأهمية التحول الرقمي في تعزيز الحكامة الجيدة وخلق القيمة والتنمية الاقتصادية، نفذت العديد من البلدان استراتيجيات وبرامج لتسريع انتقالها من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الرقمي. ومع ذلك، فإن الاصالحات المختلفة التي أطلقتها البلدان الافريقية بشكل عام والمغرب بشكل خاص في أعقاب ذلك تظل محدودة لضمان المتطلبات الاساسية للتحول الرقمي الشامل.

وفي المغرب، على سبيل المثال، لا يقتصر الامر على ضعف التغطية الجغرافية من حيث صبيب الانترنيت، و لكن أيضا عدم كفاية الاطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم استخدام التطبيقات الرقمية المخصصة للعمل والتعليم عن بعد، إضافة إلى قلة الفاعلين في مجال التكنولوجيا الرقمية و ضعف المحتويات الرقمية.

في هذا الصدد، تندرج هذه النسخة من المؤتمر الدولي المتعدد التخصصات في إطار توفير مساحة للنقاشات العلمية وتبادل الخبرات حول القضايا المتعلقة بالتحول الرقمي في تفاعالته مع الحكامة الجيدة و الاداء المؤسساتي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *