الرئيسية ثقافة وفن المغرب يتصدى لمحاولة الجزائر السطو على “القفطان الفاسي”

المغرب يتصدى لمحاولة الجزائر السطو على “القفطان الفاسي”

كتبه كتب في 6 يوليو 2023 - 17:30

باشرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في سلك مجموعة من الإجراءات القانونية من أجل التصدي لمحاولة سطو نظيرتها الجزائرية على القفطان المغربي، وذلك بعدما تقدمت قبل أيام بطلب إدراج ملف بعنوان “الزي النسوي الاحتفالي للشرق الجزائري الكبير”، على قائمة التراث العالمي غير المادي لليونسكو تضمن القفطان المغربي.

وكشف مصدر من وزارة الثقافة ، أن الأخيرة تواصلت أمس الأربعاء، مع مندوبية المغرب في اليونسكو من أجل تقديم اعتراض وشكوى ضد الملف الجزائري الذي ضم صورة لقفطان “النطع الفاسي” وحاول نسبها لتراث الدولة الجارة.

وأوضح ذات المصدر، أن وزارة الثقافة قامت رسميا قبل شهرين بتقديم ملف إدراج القفطان المغربي بكل أنواعه ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) من أجل تسجيله عام 2025، مشيرا إلى أن الوزارة ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل الدفاع عن القفطان المغربي.

ولفت ذات المصدر، إلى أن اليونسكو تمنح كل دولة الحق كل سنتين في تسجيل عنصر في التراث اللامادي، حيث قام المغرب عام 2021 بتسجيل التبوريدة، وسيتم تسجيل الملحون هذه السنة، فيما سيتم تسجيل القفطان المغربي عام 2025.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *