الرئيسية ثقافة وفن أكادير تشهد أكبر احتفال كرنفالي بــ”بوجلود”

أكادير تشهد أكبر احتفال كرنفالي بــ”بوجلود”

كتبه كتب في 4 يوليو 2023 - 17:07

تستضيف مدينة أكادير الدورة الأولى من بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير، في الفترة من 21 إلى 23 يوليوز الجاري، والذي يجمع بين التراث الشعبي المغربي والأقنعة التنكرية والمجسمات الإبداعية في فضاءات متعددة من المدينة.

وتشارك في هذه الفعالية فرق من جمعيات أكادير الكبير، إلى جانب فرق شخوص بيلماون التي ترتدي أزياء وأقنعة ملونة، وتتنافس على جوائز أفضل عروض كرنفالية.

وتهدف هذه التظاهرة إلى تعزيز الموروث الثقافي الأمازيغي للمغرب كهوية مشتركة لجميع المغاربة، وخاصة في مجال سوس وأكادير، عاصمة الثقافة الأمازيغية.

وتنظم هذه المناسبة السنوية ندوة دولية تبحث في المشترك بين ممارسة بيلماون بالمغرب وغيرها من التجارب والممارسات في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، بمشاركة باحثين مغاربة ودوليين متخصصين في كرنفالات عالمية.

كما تشمل هذه المبادرة ورشات للصناعة اليدوية للأقنعة وتهيئ جلود الحيوانات من المعز والأكباش، ومعرض للمجسمات وصور توثيقية للاحتفالات بيلماون.

وتبرز هذه التظاهرة العلاقات الإفريقية للمغرب من خلال إشراك فرق من دول جنوب الصحراء في فقرات الكرنفال، كما تدعو السياح الأجانب للانخراط في هذا المحفل الفرجوي، لتعزيز التسامح والعيش المشترك بين الثقافات.

وتأتي هذه التظاهرة بمبادرة من مجلس جماعة أكادير وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة سوس ماسة، وتنظمها مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *