الرئيسية سياسة الجزائر وإيران تستهدفان المنطقة المغاربية و اسبانيا

الجزائر وإيران تستهدفان المنطقة المغاربية و اسبانيا

كتبه كتب في 30 يونيو 2023 - 18:06

حذر خبراء دوليون من التعاون السياسي بين النظامين الجزائري والإيراني، الذي يهدف إلى إحداث اضطراب في استقرار المنطقة المغاربية ويشكل تهديدا مباشرا لإسبانيا والاتحاد الأوروبي.

وطالب خبراء وأعضاء البرلمان الأوروبي، خلال ندوة نظمت في مدريد بمبادرة من معهد كورديناداس الإسباني للحكامة والاقتصاد التطبيقي، بضرورة اتخاذ إجراءات مناسبة لمواجهة هذا الوضع والحفاظ على استقرار وأمان المنطقة.

أشار المتحدثون، بما في ذلك فرناندو فرنانديز أغيري، عقيد الاحتياط في الجيش الإسباني، وفرناندو غارسيا بلازكيز، نائب مدير معهد الجنرال غوتيريز ميلادو، وألفارو فرنانديز دي أراوز غوميز دي أكيبو، خبير في الأمن السيبراني، على ضرورة اتخاذ تدابير فورية لمواجهة المخاطر التي تواجه المنطقة المغاربية بسبب التحالف بين الجزائر وإيران في سياق جيوسياسي تترتب عليه الحروب في أوكرانيا.

وأكدوا على أن استقرار إسبانيا والاتحاد الأوروبي والعالم الحر هو أمر ضروري وحيوي، ويجب اتخاذ إجراءات تنسيقية وقوية لمواجهة هذه التحديات.

ووفقا لعضو البرلمان الأوروبي عن الحزب الشعبي، أنطونيو لوبيز إستوريز، فإن توغل إيران في منطقة الصحراء والساحل، بما في ذلك تزويد انفصاليي جبهة البوليساريو بطائرات بدون طيار، يشكل تهديدا حقيقيا يجب على الاتحاد الأوروبي مواجهته.

وأكد النائب الأوروبي الإيطالي فابيو ماسيمو كاستالدو، على أهمية إعادة التفكير الجذري في نهج الشراكة مع بلدان المغرب العربي وتجنب التضاعف في المعايير في العلاقات.

وفي هذا السياق، أكد ضرورة مواصلة تشجيع ودعم الإصلاحات الديمقراطية في الدول الشريكة، بما في ذلك المغرب، محذرا من وضع حقوق الإنسان المقلق في الجزائر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *