الرئيسية جهات رئيس المجلس الجماعي لأكادير يقوم بزيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية بالمدينة

رئيس المجلس الجماعي لأكادير يقوم بزيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية بالمدينة

كتبه كتب في 25 يونيو 2023 - 18:10

 

 

قام السيد عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، رفقة السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، والسيد كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة، مساء يوم السبت 24 يونيو 2023، بزيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية التي تندرج في إطار برنامج التهيئة الحضرية لأكادير 2020-2024، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 

واستهل الوفد زيارته بالاطلاع على تفاصيل تهيئة شبكة الطرق الفرعية التي شملت أحياء تلبرجت، بوتشكات والمنطقة السياحية. حيث تم تعزيز شبكة الطرق، تهيئة الأرصفة، تجويد وتقوية شبكة الإنارة وإحداث المساحات الخضراء.

كما تفقد الوفد ساحة التامري- سينما الصحراء، التي تعتبر من الساحات ‏العمومية العريقة للمدينة، والتي استفادت كذلك من إعادة تهيئة بتصميم جديد على مساحة 400 متر مربع، مع تجويد الأثاث الحضري، إحداث المشاتل، تقوية وتجويد الإضاءة العمومية.

وزار الوفد بعد ذلك سوق تلبرجت التاريخي، بعد تهيئته وإعادة هيكلته حيث اطلع على المحلات التجارية والمرافق الجديدة التي تم إحداثها من أجل الارتقاء بجودة الفضاء للتجار والساكنة. ‏

 

وافتتح السيد رئيس المجلس الجماعي لأكادير رفقة السيد والي جهة سوس ماسة، حديقة أولهاو بعد إعادة تأهيلها على مساحة 2,5 هكتار. وتعتبر هذه الحديقة، الفضاء الأخضر الثالث الذي تم تسليمه مؤخرا بعد حديقة إبن زيدون بتلبرجت، وحديقة عبد الرحمن اليوسفي بحي الداخلة، في انتظار افتتاح حديقة للامريم الأسبوع المقبل.

وحضر الوفد بهذه المناسبة فعاليات الحفل الموسيقي الذي تنظمه جماعة أكادير للاحتفاء باليوم العالمي للموسيقى من إبداع أوركسترا المعهد البلدي للموسيقى، بالمدرج المفتوح للحديقة والذي يتسع لأكثر من 400 متفرج.‏

 

وفي ختام هذه الزيارة ، اطلع الوفد على اللمسات الأخيرة لأشغال تهيئة متحف إعادة بناء ‏أكادير، الذي يحتضنه المقر السابق لبنك المغرب يشكل هذا المتحف لبنة سوسيو-ثقافية ‏جديدة بمواصفات عالمية، تسعى إلى تثمين الموروث الثقافي للمدينة والحفاظ عليه.

و خصصت تيمة المتحف لإعادة إعمار المدينة بعد زلزال 1960. حيث يعرض مجموعة من الصور الأرشيفية، المخططات المعمارية، ‏وسائط فيديو وأشرطة توثق وتعرض شهادات حية، وأخرى تحسيسية بواقعة زلزال أكادير.

المتحف سيشكل إضافة نوعية إلى سلسلة من المتاحف التي تم إحداثها بالمدينة من قبيل متحف الفن الذي ‏تم افتتاحه أواخر شهر أبريل الماضي، ومتاحف أخرى سترى النور قريبا.

 

المشاريع التي تم تسليمها خلال هذه الزيارة تكتسي أهمية بالغة. وتشكل متنفسا جديدا من شأنه أن يرتقي بجودة الحياة لساكنة أكادير وأن يرفع من الجاذبية السياحية للمدينة مع حلول موسم الصيف.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *