الرئيسية بيزنس 5 مغربيات من بين أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط

5 مغربيات من بين أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط

كتبه كتب في 13 فبراير 2023 - 16:00

أعلنت مجلة ’’فوربس‘‘ اللمختصة في مجال المال والأعمال على لائحة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023، حيث حلت خمس مغربيات في القائمة، على رأسهن سلوى أخنوش.

وجاءت سلوى الإدريسي أخنوش امراة رئيس الحكومة عزيز أخنوش على رأس سيدات الأعمال في المغرب، وفي المرتبة 17 في المنطقة، لكونها الرئيسة التنفيذية لمجموعة أكسال التي تعد الوكيل الحصري لأكثر من 45 علامة تجارية عالمية في المغرب، إضافة إلى توفرها على علامتها التجارية لمستحضرات التجميل، وغيرها.

وثاني أقوى سيدة أعمال في المغرب، حسب نفس التصنيف، هي مريم بنصالح شقرون، التي حلت في المرتبة 19 في منطقة الشرق الأوسط، بصفتها الرئيسة التنفيذية لشركة المياه المعدنية أولماس والعضو المنتدب بمجموعة هولماروك.

وفي المرتبة الثالثة و33 في المنطقة، حلت غيثة ماريا زنيبر الرئيسة التنفيذية لديانا القابضة المشتغلة في قطاعات متعددة تضم المشروبات والبلاستيك والزراعة، والدواجن والمنتجات البحرية والتوزيع والتجزئة.

وحلت رابعا، و65 في المنطقة، لمياء التازي المديرة العامة لشركة “سوطيما” المتخصصة في الأدوية.

وفي المرتبة الخامسة على الصعيد المغربي و80 بالمنطقة، جاءت سعيدة كريم العمراني نجلة الوزير الأول في عهد الحسن الثاني محمد كريم العمراني، بصفتها نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة (safari) التي تملك توكيلات العديد من العلامات التجارية العالمية.

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة التصنيف، الذي ضم 15 سيدة أعمال إماراتية يترأسن شركات عربية ودولية.

يذكر أن نسخة الشرق الأوسط من المجلة العالمية، تعتمد سنويا في تصنيفها على عدة عوامل تشمل حجم الأعمال والتأثير والإنجاز المحقق خلال عام 2022، بجانب الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية.

وكان تصنيف المجلة لسنة 2022، ضم أربع مغربيات، هن نزهة حياة وسلوى إدريسي أخنوش ومريم بنصالح شقرون، وغيثة ماريا زنبير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *