الرئيسية جهات أكاديرتستضيف النسخة السادسة للمنتدى الإفريقي للمدبرين الترابيين

أكاديرتستضيف النسخة السادسة للمنتدى الإفريقي للمدبرين الترابيين

كتبه كتب في 28 نوفمبر 2022 - 18:58

تنظم المدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا UCLG Africa من خلال أكاديميتها الإفريقية للجماعات الترابية “ALGA” وشركائها النسخة السادسة للمنتدى الإفريقي للمدبرين الترابيين ومعاهد التكوين التي تستهدف الجماعات الترابية (FAMI 6_2022).

 

ويمثل هذا الاجتماع مساهمة UCLG Africa في عقد الأمم المتحدة للعمل وينظم بأكادير، في مركز التكوين بكلية الطب والصيدلة، جامعة ابن زهر.

وتنظم فعاليات FAMI 6_2022 بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية (DGCT) التابعة لوزارة الداخلية المغربية، جهة سوس ماسة، مجلس عمالة أكادير إيدا أوتنان، المجلس البلدي لأكادير، المجلس الإقليمي لـتزنيت، وكذلك جامعة ابن زهر، بالإضافة إلى دعم مختلف الجمعيات الوطنية للجماعات الترابية المغربية (ARM،AMPCPP ، AMPCC)، وشبكة شركاء UCLG Africa.

وستنعقد أشغال هذا النسخة السادسة، المنظمة بعد أسبوع من انتهاء أشغال ومفاوضات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، حول موضوع ” تحدي تكوين وبناء قدرات المنتخبين المحلين وموظفي الجماعات الترابية في أفريقيا في مجال العمل المناخي “.

 

وستكون هذه النسخة السادسة فرصة لعرض ومناقشة وتقديم إجابات لمختلف القضايا المتعلقة بتحديات التكوين وتعزيز قدرات المنتخبين المحليين والأطر الترابيين للجماعات الترابية في إفريقيا في ميدان العمل المناخي.

 

إذا كانت تأثيرات تغير المناخ تمثل انشغالا عالميا مشتركا، وإذا كانت هذه تداعياتها مختلفة بشكل متفاوت كثيرا من منطقة إلى أخرى، فإن جميع من في هذا الكوكب لديهم دور يلعبونه في العمل المناخي (الدول، والحكومات، والجماعات الترابية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والجهات المانحة، إلخ). فيما يتعلق بشكل خاص بالقارة الإفريقية، فإن تعرض القارة لتغيرات المناخ، والتي تفاقمت بسبب التحضر السريع، ترجع إلى سلسلة من العوامل، بما في ذلك القدرة على التكيف المنخفضة، والاعتماد القوي على ما يوفره النظام الإيكولوجي للحصول على سبل العيش وأنظمة الإنتاج الزراعي الأقل تطوراً.

يعد التكيف أيضًا قضية إقليمية ومحلية بشكل أساسي. ومن ثم، فإن إضفاء الطابع الإقليمي على المساهمات المحددة على المستوى الوطني (CDN) ضروري لضمان أن يكون لتدابير التكيف تأثير ميدانيا، مما يعود بالفائدة على السكان والأقاليم. وفي هذا الصدد، ينبغي الاعتراف بالحكومات دون الوطنية والمحلية كجهات فاعلة بشكل رئيسي في تصميم وتنفيذ تدابير التكيف مع تغير المناخ. كما ينبغي أن تكون المستفيد الأساسي من الموارد المالية المخصصة لخطط عمل التكيف.

في هذا الإطار، انخرطت منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية في إفريقيا مع جهة سوس ـ ماسة وبلدية أكادير في المغرب في برنامج نموذجي طموح لإضفاء الطابع الإقليمي على المساهمات المحددة على المستوى الوطني للمغرب، الذي يشكل موضوع تمويل حول الجاهزية من الصندوق الأخضر للمناخ، في طور التنفيذ. ومن المؤكد أن يشكل FAMI 6 فرصة لتسليط الضوء على هذه الممارسة الجيدة وتقاسمها مع الجماعات الترابية الإفريقية الأخرى التي ستتم تعبئتها للمشاركة في المنتدى.

وسيتميز منتدى FAMI 6 بسلسلة من الأنشطة التي تهدف إلى:

 

  • الاطلاع على خلاصات COP27 ومناقشتها مع التركيز على مكاسب الجماعات الترابية الإفريقية،
  • تحديد موقع الفاعلين الرئيسيين والأطراف المعنيين بتدابير التكوين وتعزيز القدرات في مجال المناخ التي تستهدف الجماعات الترابية الإفريقية،
  • مناقشة التحديات والاحتياجات الرئيسية في هذا المجال.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *