الرئيسية ارشيف تارودانت…قطب تالوين يلتحق بالمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بسوس ماسة

تارودانت…قطب تالوين يلتحق بالمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بسوس ماسة

كتبه كتب في 21 ديسمبر 2021 - 12:45

خلال حضوره بالمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة المنعقد يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021، بالرباط، برئاسة السيد وزير الفلاحة والصيد البحر والتنمية القروية والمياه والغابات، تطرق السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة إلى العديد من النقط التي تهم القطاع الفلاحي الجهوي.

في البداية أشاد السيد الرئيس بالنتائج المهمة والمكتسبات الكبيرة المحققة في إطار مخطط المغرب الأخضر، والتي سيتم تعزيزها من خلال استراتيجية الجيل الأخضر.

كما تناول مجموعة من اهتمامات الغرفة الفلاحية والفلاحين بالجهة والتي تتجلى في تدبير الموارد خاصة المياه وذلك من خلال دعم السقي الصغير والمتوسط بمختلف أقاليم الجهة وتعزيز البنية التحتية المائية عبر إنشاء السدود المتوسطة والتلية،كما أشار كذلك إلى مواكبة الفلاحين في الإنتاج عبر دمج بعض المكونات الإنتاجية في الدعم كشباك وقاية البساتين وتشجيع البحث العلمي الخاص وتبسيط مساطر المصادقة للمبيدات الفعالة وتقليل الوسطاء فيما يخص المدخلات الفلاحية خصوصا الأسمدة الفوسفاطية. ومراعة للظروف الحالية للقطاع فقد طالب بضرورة جدولة ديون الفلاحين.

وأشار كذلك إلى ضرورة مواكبة التسويق لمختلف المنتوجات الفلاحية من أجل إيجاد أسواق جديدة كالفواكه الحمراء التي تعتبر منتوجا فلاحيا مميزا لازال يستلزم مجهودا في التسويق خاصة في آسيا.

أما فيما يخص التنمية المجالية والمنتوجات المحلية فقد أكد على ضرورة مواكبة مختلف السلاسل الإنتاجية خاصة الأركان التي أصبحت تعاني من قلة المادة الأولية وسيطرة الوسطاء عليه، معرجا على إشكالية الترحال الرعوي الذي يشكل تحديا للمجالات بالجهة والذي أصبح يستوجب التنظيم وتحديد وتنمية هذه المجالات.

أشاد في النهاية بإلحاق تالوين بالمكتب الجهوي للاستثمار لسوس ماسة، مشددا على ضرورة توفير الموارد الضرورية لدعمها لمواكبة الدينامية الفلاحية بالجهة.


مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *