الرئيسية ارشيف رابطة نبراس للشباب تقدم حصيلتها عملها السنوي

رابطة نبراس للشباب تقدم حصيلتها عملها السنوي

كتبه كتب في 26 يناير 2021 - 21:01

أكادير في: 26 يناير 2021

بــلاغ

تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل، وفي احترام تام للتدابير الوقائية، عقد المكتب المركزي لـرابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة اجتماعا تقييميا يوم السبت 23 يناير 2021 لمناقشة حصيلة ما تم إنجازه من البرنامج السنوي المسطر سنة 2020.

وفي هذا الإطار، ورغم الظروف التي تمر بها بلادنا خاصة والعالم عامة بسبب جائحة كوفيد 19، تجندت الرابطة بتنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والإعلامية الهامة كما انخرطت في مجموعة من المبادرات والحملات التحسيسية الوطنية.

واستهلت رابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة أنشطتها بتاريخ 08 ماي 2020، حيث تم تنظيم ندوة تفاعلية في موضوع: “مشروع قانون 22.20.. ماذا بعد التأجيل”، وذلك بحضور متخصصين في الموضوع.

كما نظمت الرابطة يومه 16 ماي 2020، نشاطا عبارة عن “سمر إعلامي” مع المتوجات والمتوجين بـ”الجائزة الوطنية للصحافيين الشباب”، بحضور المتوجات والمتوجين.

واستحضارا لظرفية جائحة كورونا وبتاريخ 30 ماي 2020، تم تنظيم نشاط عبارة عن حوار ونقاش إعلامي في موضوع: “تداعيات وانعكاسات جائحة كورونا على الأنشطة الثقافية والفنية”، بحضور مسؤولين عن تدبير قطاع الثقافة والفنانين.

كما تم بتاريخ 09 يونيو 2020 تنظيم ندوة تفاعلية في موضوع “تحديات تنزيل برنامج التنمية الحضرية لأكادير.. ما بعد جائحة كورونا”، وذلك بحضور مسؤولين عن التدبير الجماعي بمجلس جماعة أكادير.

من جهة أخرى، حرصت الرابطة بتاريخ 17 يونيو 2020 على تنظيم “لقاء للإقناع” في حلقته الأولى والتي استضافت السيد صالح المالوكي رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير في موضوع “تدبير شؤون المجلس الجماعي لشؤون مدينة أكادير تحت المساءلة”، والذي حاوره من خلاله صحفيين مهنيين.

كما عقدت يوم 27 يونيو 2020، رابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة مائدة رقمية، في موضوع “الممارسة الإعلامية في ظل الطوارئ الصحية بجهة سوس ماسة مداخل للتقييم”، بحضور ثلة من الصحفيين المهنيين بجهة سوس ماسة.

وعلى مستوى الشراكات، قامت رابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة بعقد شراكة دعم وتعاون مع جمعية Moroccan Cartoon Center، هدفها تنزيل مشروع “حضي راسك”، الذي هو عبارة عن قافلة رقمية موضوعها محاربة الأخبار الزائفة (fake news)، في الفترة من فاتح إلى غاية 30 يوليوز 2020.

وعلى نفس النهج وبتاريخ 03 يوليوز 2020 تم تنظيم الحلقة الثانية من برنامج “لقاء للإقناع” والتي استضافت رئيس جامعة ابن زهر، السيد عمر حلي، وتمت مناقشة موضوع: “قضايا التعليم العالي بجهة سوس ماسة.. تحت المساءلة”، بحضور صحفيين مهنيين.

كما قامت الرابطة يوم 08 يوليوز 2020 بث “لقاء للإقناع” في حلقته الثالثة بحضور رئيس مجلس جهة سوس ماسة، السيد إبراهيم حافيدي، في موضوع: “تدبير مجلس الجهة لشؤون سوس ماسة.. تحت المساءلة”.

وعلى مستوى الدورات التكوينية، نظمت رابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة، يوم 16 يوليوز 2020، ورشة تكوينية من تأطير الأستاذ والصحفي سعيد الريحاني رئيس تحرير أسبوعية “الأسبوع الصحفي”، في موضوع “تدبير العلاقة بين الصحافي ومصادر الخبر”، وذلك لفائدة صحفيين وطلبة الإعلام.

وبالموازاة، وفي نفس اليوم، نظمت الرابطة بشراكة مع الشبكة الوطنية للصحفيين الشباب خريجي المعاهد والجامعات، ورشة تكوينية في موضوع:comment écrire une dépeche pour une agence de presse.

كما عقدت يوم 23 يوليوز 2020، ندوة رقمية في موضوع: “تقييم المعارضة لتسيير الأغلبية بجماعة أكادير”، بحضور متدخلين منتمين للمعارضة في مجلس الجماعي لمدينة أكادير.

وبدعم من مؤسسة “جامعة العالم الجديد” وبشراكة مع مركز “الدراسات والأبحاث في الشؤون الإعلامية” و”الشبكة الوطنية للصحفيين الشباب خريجي المعاهد والجامعات”، ورابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة، تم تنظيم ورشة تكوينية في موضوع “التحولات الرقمية في زمن كورونا” وذلك بتاريخ 24 يوليوز 2020.

كما شاركت رابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة يومي 15 و16 غشت، في لقاء وطني بإقليم شفشاون من تنظيم الشبكة الوطنية للصحافيين الشباب خريجي المعاهد والجامعات، حيث تم عرض تفاعلي حول “الجائزة الوطنية للصحافيين الشباب” في دورتيها الأولى والثانية، مع دراسة اتفاقية شراكة مع الشبكة الوطنية.

في حين سجل فاتح شتنبر 2020، بث الحلقة الرابعة من برنامج “لقاء للإقناع” باستضافة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، السيد محمد جاي منصور، حول موضوع: “حصيلة أكاديمية سوس ماسة.. الدخول المدرسي المقبل وتقييم تجربة التعليم عن بعد”.

جدير بالذكر أن الندوات واللقاءات جلها كانت “عن بعد”، واستعمل في نقلها أهم البرامج التقنية الحديثة للنقل المباشر الجيد وفق إخراج فني أشرف عليه شباب مختصون في المجال.

وفي ختام لقائها التقييمي، وجه أعضاء المكتب المركزي لرابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة الشكر لجميع المساهمين والمتدخلين في الفعاليات المنظمة، بالإضافة إلى الداعمين والشركاء، كما سطرت برنامجا نوعيا ستعمل على تنزيله خلال السنة الجارية 2021 .

 

رابطة نبراس الشباب للإعلام والثقافة

المكتب المركزي

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.