الرئيسية مجتمع من يكون “مائير بن شبات” مستشار الأمن القومي الإسرائيلي

من يكون “مائير بن شبات” مستشار الأمن القومي الإسرائيلي

كتبه كتب في 23 ديسمبر 2020 - 11:34

رأى بن شبات النور في المغرب عام 1966 وسط  أسرة دينية في ديمونا بإسرائيل ، حيث كان الطفل الثاني عشر من بين 14 طفلاً في العائلة. و درس في مدرسة دينية عامة بالمدينة، وبعد ذلك في مدرسة” يشيڤا أهل شلومو” في بئر سبع.

كان مراسل لصحيفة ديمونا المحلية وسلسلة من الصحف في في المنطقة الجنوبية. وعند تعيينه في جيش الدفاع الإسرائيلي، تم تعيينه في لواء گڤعاتي، حيث حصل على العديد من الجوائز من ضمنها وساماً عسكرياً بارزاً.

وفي عام 1989، خرج مائير بن شبات من الجيش الإسرائيلي، وتم تجنيده في جهاز الأمن العام (الشاباك)، وشغل عدة وظائف في الشاباك. وخلال خدمته في جهاز الأمن الداخلي، شغل منصب رئيس قسم الإنترنت ورئيس قسم مكافحة الإرهاب والتجسس والبحث والسياسات الوطنية ورئيس الشاباك في المنطقة الجنوبية.

في منتصف أغسطس 2017، بدأ العمل مستشارًا للأمن القومي ونائباً لرئيس مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الوزراء، وفي نوفمبر 2017، وافقت الحكومة على تعيينه رئيسًا لمجلس الأمن القومي.

حصل بن شبات على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة “بار-إيلان”، وهو خريج برنامج المديرين وكبار المسؤولين في جامعة “تل أبيب”، ومنذ 11 نونبر 2017، عُيّن بن شبات رئيساً لـ”مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

ومن بين المهام التي شغلها بن شبات ضمن عمله في “الشاباك”، هي إدارة سير الحرب الإسرائيلية على القطاعغزة  في العام 2008، إلى جانب توليه وظائف إدارية متنوعة في أقسام التنفيذ، من بينها قيادته للوائين وثلاثة أقسام هي “السايبر” اي القسم الالكتروني، ومكافحة الإرهاب والتجسس والأبحاث السياسية. وعمل بن شبات في السنوات الثلاث الأخيرة رئيسا لمنطقة الجنوب في “الشاباك”، علما أنه خضع لعدد من الدورات في مجال الاستخبارات، إضافة لسجله الأكاديمي الواسع.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *