الرئيسية عين على الخارج وفاة فاليري جيسكار ديستان متأثرا بإصابته بكوفيد-19

وفاة فاليري جيسكار ديستان متأثرا بإصابته بكوفيد-19

كتبه كتب في 3 ديسمبر 2020 - 11:07

متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، توفي الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان، مساء الأربعاء، عن 94 عاماً في منزله بوسط فرنسا.

وقالت أسرة الراحل في بيان إنّ “فاليري جيسكار ديستان توفي الأربعاء 2 كانون الأول/ديسمبر في منزله في لوار-إيه-شير. بعد أن تدهورت حالته الصحية، بسبب مضاعفات كوفيد 19″، مشيرة إلى أنّ جنازته ستكون حدثاً عائلياً خاصاً وفقاً لرغبته.

وكان جيسكار ديستان قد أُدخل المستشفى مرّات عدة خلال الأشهر الأخيرة بسبب مشاكل في القلب.

الرئيس الأسبق، كان قد انتخب في 1974 واعتبر أصغر رئيس في تاريخ الجمهورية الخامسة، إذ كان عمره 48 عاماً عندما تسلّم مفاتيح قصر الإليزيه، بعدما فاز على الاشتراكي فرنسوا ميتران.

يشهد للراحل جيسكار ديستان قيامه بحملة إصلاحات جذرية تضمّنت تشريع الإجهاض وتحرير الطلاق وخفض سنّ الاقتراع إلى 18 عاماً، واعتبر من المؤيدين الشرسين للوحدة الأوروبية، ولا سيّما حين عيّن في مطلع الألفية الثانية رئيساً للمؤتمر الأوروبي الذي وضع مشروع دستور أوروبي موحّد لكنّه لم يرَ النور.

كما أشاد الرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند بذكرى الراحل. وقال ساركوزي في رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنّ “فاليري جيسكار ديستان عمل طوال حياته على تعزيز العلاقات بين الدول الأوروبية، وسعى ونجح في تحديث الحياة السياسية، وكرّس ذكاءه العظيم لتحليل القضايا الدولية الأكثر تعقيداً”.

بدوره قال هولاند في بيان إنّ فرنسا “تخسر رجل دولة اختار الانفتاح على العالم”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *