الرئيسية مجتمع العثماني: إلغاء ” العيد الكبير” قرار بيد الملك

العثماني: إلغاء ” العيد الكبير” قرار بيد الملك

كتبه كتب في 11 يونيو 2020 - 15:24

في الوقت الذي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي «هاشتاغات» تدعو إلى إلغاء الاحتفال بعيد الأضحى بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، انزعج سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من أسئلة بعض البرلمانيين التي اعتبرها مجانية لأنها لا تدخل في اختصاصاته.
وأضاف العثماني، في الجلسة الشفوية الشهرية بمجلس النواب، أنه لا يوجد أي قرار بشأن إلغاء عيد الأضحى جراء ظرفية كوفيد 19 الحالية، مشيرا إلى أن وزير الفلاحة سبق له التحدث عن الموضوع في وقت سابق، قائلا: «إنكم تضعون أسئلة حسم فيها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة أثناء مثوله أمامكم، إذ أكد استعداد الحكومة للاحتفال بهذا العيد، وأنه سيفتح الأسواق الأسبوعية لهذا الغرض ويتابع صحة قطيع الماشية عبر ترقيمها».
واعتبر أن إلغاء عيد الأضحى ليس من اختصاصه كرئيس للحكومة، ولكنه من اختصاص أمير المؤمنين الملك محمد السادس، لأن هذا العيد شعيرة دينية.
وكان حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي تقدم في وقت سابق بمقترح إلى رئيس الحكومة قصد إلغاء عيد الأضحى هذه السنة، وذلك بسبب تداعيات فيروس «كورونا» المستجد على البلاد، حيث اعتبر الحزب خلال اجتماع عقده سعد الدين العثماني مع الأحزاب غير الممثلة في البرلمان أن إلغاء الاحتفال بعيد الأضحى هو مقترح وجيه، وسبق للمغرب أن طبقه في سنوات الجفاف والحرب في بداية الثمانينيات.
وفي نفس الموضوع سبق لعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن أكد أن وزارته بتنسيق مع الداخلية، تشتغل على الطريقة المثلى لضمان مرور عيد الأضحى في أحسن الظروف.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *