الرئيسية اراء ومواقف هل سينجح مجلس جماعة وزان في تنزيل الفصل 12 للدستور في دورة أكتوبر ؟

هل سينجح مجلس جماعة وزان في تنزيل الفصل 12 للدستور في دورة أكتوبر ؟

كتبه كتب في 16 سبتمبر 2020 - 16:19

وزان : محمد حمضي

قبل الانتقال للتفصيل في أسباب نزول هذه المادة الإعلامية في هذا الوقت بالذات ، وجب التذكير بمحتوى الفصل 12 لدستور المملكة الذي جاء في فقرته 3 ” تساهم الجمعيات المهتمة بقضايا الشأن العام ، والمنظمات غير الحكومية ، في إطار الديمقراطية التشاركية ، في إعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية ، وكذا في تفعيلها وتقييمها ….”.
لهذا التذكير علاقة وطيدة بالحدث المؤلم الذي هز المغرب ملكا وشعبا ، والكل يودع قامة وطنية استثنائية في تاريخ المغرب الحديث ، المشمول بعفو الله ورحمته المجاهد عبد الرحمان اليوسفي ، الذي كرس حياته لخدمة وطنه وثوابته من مختلف المواقع التي شاءت الظروف أن يكون فيها .
أهل وزان ككل المغاربة والشخصيات الدولية تأثروا لغياب هذه القامة الوطنية الاستثنائية، في فترة استثنائية تجتازها بلادنا. لذلك بادرت تعبيرات مدنية( 6 جمعيات ) تنشط بدار الضمانة وفي مختلف الحقول ، في إطار المشاركة المواطنة التي خصص لها دستور المملكة مساحة واسعة،(بادرت) برفع ملتمسات إلى رئاسة مجلس جماعة وزان ، تلتمس منه إطلاق اسم الفقيد الأستاذ عبر الرحمان اليوسفي على المركب الثقافي الذي يوجد في طور الإنجاز .
عملية تسمية الشوارع والأزقة والفضاءات العامة تخضع لضوابط محددة . ضوابط كان وزير الداخلية قد ذكر بها في منشور توصل به ولاة وعمال الأقاليم بعد حادث تمارة ، دعا فيه المجالس الجماعية التي يدخل في صلب اختصاصاتها الذاتية هذا الإجراء ، الالتزام بالتنزيل السليم لتسمية الشوارع والفضاءات العامة .
مجلس جماعة وزان سيكون خلال دورة أكتوبر العادية التي ستنعقد في الأسبوع الأول منه ، كما ينص على ذلك القانون المنظم للجماعات الترابية ، أمام امتحان الديمقراطية التشاركية التي ينتصر لها دستور المملكة . بمعنى أدق ، هل مكتب المجلس الجماعي الذي سيعقد اجتماعه هذه الأيام لوضع مشروع جدول أعمال الدورة العادية ـ ، سيتفاعل مع ملتمسات الجمعيات التي طالبت فيها بإطلاق اسم الفقيد عبد الرحمان اليوسفي على المركب الثقافي ، اعترافا بالأدوار الكبرى التي لعبها الراحل في منعرجات صعبة اجتازتها بلادنا ، لعل أخطرها منعرج ” السكتة القلبية ” التي تحدث عنها الملك الراحل . خطاب تفاعل معه الفقيد بحس رجل الدولة الكبير الذي لا شيء بالنسبة له يعلو على مصلحة الوطن ، أم سيقفز على هذه الملتمسات ؟
للتذكير فقط فإن الملك محمد السادس سبق وأشرف على اطلاق اسم سي عبد الرحمان اليوسفي على شارع بطنجة مسقط رأس المجاهد ، وكذا على فوج الضباط الجدد بمناسبة ذكرى عيد العرش لسنة 2019 ، حيث دعاهم جلالته بأن يكونوا ” في مستوى ما يجسده هذا الاسم من معاني الاستقامة والالتزام ، والثبات على المبادئ ، والغيرة الوطنية الصادقة ” . كما أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، نشر قبل أيام بتعاون مع “منشورات ملتقى الطرق ” مؤلفا تكريما لروح الراحل اختار له عنوان ” عبد الرحمان اليوسفي مسار رجل استثنائي “.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *