الرئيسية الصحة أحمد الركيك: المغرب يدخل المرحلة الثانية من مخطط التصدي لفيروس كورونا المستجد

أحمد الركيك: المغرب يدخل المرحلة الثانية من مخطط التصدي لفيروس كورونا المستجد

كتبه كتب في 30 مارس 2020 - 21:47

 

قال  أحمد الركيك، رئيس مصلحة المراقبة الوبائية بمديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، أن وباء كورونا لم ينتشر على مستوى شامل، وهو ما يجعل البلاد حاليا في المرحلة الثانية فقط ضمن المخطط الوبائي الذي كانت الوزارة قد وضعته. وبذلك، تكون هذه المرة الأولى التي يؤكد فيها مصدر من الوزارة دخول البلاد في المرحلة الثانية. وجاء ذالك خلال لقاء عبر صفحة الوزارة على موقع التواصل الإجتماعي على فيسبوك.

وقال المتحدث أن البلاد وضعت ثلاث مراحل لانتشار الفيروس؛ الأولى تهم وجود الحالات المنقولة من خارج البلد فقط، وقد دخلها المغرب في الثاني من مارس. والمرحلة الثانية هي المرحلة التي تظهر فيها بعض الحالات المحلية، وهي التي تعيشها البلاد حاليا، ثم المرحلة الثالثة وهي التي تعرف انتشارا واسعا للمرض، وهذه المرحلة لم تدخلها بلادنا بعد.

وأضاف المتحدث إلى أنه خلال المرحلة الحالية يتم فحص فقط الأشخاص الذين كانت لهم علاقة مع حالة مؤكدة مع وجود الأعراض التنفسية، مؤكدا أن التشخيص يضم الشق المرضي والشق المتعلق بمخالطة أشخاص أصابهم الوباء، وكشف أنه “يتم تتبع الحالات المختلطة بشكل يومي، وهناك ناس مجندون للبحث عن المخالطين”.

أما في ما يخص  المخطط الوطني للرصد والتصدي لفيروس “كورونا” المستجد للطريقة التي يتعامل بها المغرب في محاربة هذا الوباء على التراب الوطني، بحيث يكون  المخطط “الحالة المحتملة” بكونها أي شخص مصاب بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد مرفوق بالحمى والسعال، وسبق له أن سافر أو مكث في منطقة انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسان خلال الـ14 يوماً السابقة لظهور الأعراض.

ويشمل تعريف “الحالة المحتملة” أيضاً أي شخص مصاب بعدوى حادة في الجهاز التنفسي مع حمى وسعال خلال الـ14 يوماً بعد الاتصال الجسدي مع حالة مؤكدة من الإصابة بـ”كوفيد-19″، وأي شخص عمل أو مكث في المستشفى حيث جرى تأكيد الحالة السابقة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *