الرئيسية مجتمع الديمقراطية التشاركية في ضيافة مخيم شبابي بوزان

الديمقراطية التشاركية في ضيافة مخيم شبابي بوزان

كتبه كتب في 14 نوفمبر 2019 - 17:56

 إذا كان ” الشباب هو الزمن الذي أمامنا ” كما سبق وجاء ذلك على لسان الرئيس الفرنسي فراسوا ميتران ، وهو يقدم تعريفا دقيقا لهذه الفئة ، فإن بلادنا التي تمد جسور التواصل مع العالم ، في حاجة ماسة لتأطير هذه الفئة العريضة من بناتها وأبنائها ، وتقوية قدراتهم ، والتفاعل السريع والايجابي مع انتظاراتهم لمواجهة كل تحديات المستقبل ، وجعلهم في منأى عن التيارات الهدامة التي تصطاد في بركة أوضاعهم الاجتماعية الصعبة .

في هذا السياق، ومساهمة منها في تسليط كشافات الضوء على ما جاء به دستور 2011 من أحكام أفاضت في توسيع المشاركة المواطنة، ومن أجل الارتقاء بأداء المجتمع المدني بإقليم وزان ، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة مخيما شبابيا خلال أيام 9/10/11/12/ نونبر الجاري ، تمحورت ورشاته حول ” المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية .

المخيم الشبابي الذي استضاف أشغاله وفقراته الفنية، المركز المتعدد الاختصاصات، بجماعة عين بيضاء الترابية، الواقعة تحت النفوذ الترابي لإقليم وزان، كان الشباب المشارك فيه القادم من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم ، (كان) على موعد مع أربع ورشات تكوينية، أحاطت الورشة الأولى بموضوع الإطار القانوني المنظم للجمعيات . ومنها سينتقل المشاركات والمشاركون في ورشتين لاحقتين إلى تعميق النقاش في مفهوم الديمقراطية التشاركية وسياق اعتمادها في دستور 2011 ، والقوانين المنظمة لآلياتها المتعددة . ولأن الديمقراطية التشاركية لم تأتي كبديل عن الديمقراطية التمثيلية فقد التقى شباب المخيم مع رئيس جماعة عين بيضاء في ورشة الشباب والعمل الجماعي .

يذكر بأن المخيم الشبابي انطلقت أشغاله بجلسة افتتاحية ترأستها المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بوزان ، كما أن مختلف الورشات صادقت على جملة من التوصيات تتجه كلها نحو جعل الشباب فاعلا في مسلسل التنمية ، وذلك بتعزيز وتوسيع دائرة المشاركة المواطنة ، وضخ جرعات من المصداقية في هذه الآليات التي تشكل هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع للجماعات الترابية إحداها .  

وزان :محمد حمضي 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *