الرئيسية ارشيف أزيد من 4850 مستفيد من حملة طبية بعمالة إنزكان ايت ملول

أزيد من 4850 مستفيد من حملة طبية بعمالة إنزكان ايت ملول

كتبه كتب في 8 مايو 2019 - 10:39

استفاد أزيد من 4 آلاف و850 شخصا ، من الذكور والإناث ومن مختلف الأعمار ، من الحملة الطبية متعددة التخصصات التي نظمتها المديرية الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة إنزكان آيت ملول ، خلال نهاية الاسبوع المنصرم ، بالجماعة الترابية ” القليعة ” .

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة أن هذه الحملة ،التي استمرت على مدى ثلاثة ايام ( من 3 إلى 5 ماي الجاري)، نظمت ، بشراكة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة ، والجمعية المغربية الطبية للتضامن ، وعمالة إنزكان آيت ملول ، والجماعة الترابية القليعة ، وبعض فعاليات المجتمع المدني المحلية.

وقد عبأت المديرية الجهوية للصحة أزيد من 60 مهنيا ، من أطباء مختصين وعامين وممرضين وأطر إدارية وتقنية ، إلى جانب تعبئة تجهيزات طبية ولوجستية من أجل ضمان أفضل سبل النجاح لهذه المبادرة الانسانية.

وقد همت الفحوصات الطبية التي أجريت للمستفيدين من هذه الحملة طب الجهاز الهضمي ، وطب الغدد والسكري ، وطب النساء والتوليد ، وطب الجهاز التنفسي ، وطب الأطفال ، وطب أمراض الجلد ، وطب المفاصل والعظام ، وطب الأسنان ، وطب العيون ، والطب الباطني ، والطب العام ، إضافة إلى الفحص بالصدى وإجراء التحايل المخبرية .

وخلال هذه الحملة أجريت تحاليل مخبرية لفائدة 118 شخصا ، و 341 عملية تحليل لقياس نسبة السكري في الدم ، كما استفاد 374 شخصا من الفحص بالصدى .

أما بخصوص الاستشارات الطبية المتخصصة ، فقد توزعت ما بين 145 استشارة طبية في طب الجهاز الهضمي ، و 130 كشف في مجال طب الأمراض الجلدية ، كما أجري 181 فحصا في طب الغدد والسكري ، و 213 فحصا في أمراض النساء والولادة ، و 223 كشفا للأطفال ، و 166 استشارة طبية تتعلق بطب التهاب المفاصل والعظام ، و 120 فحصا في طب الجهاز التنفسي ، و 178 فحصا في طب الأسنان ( منها 30 عملية خلع الاسنان ) .

كما أجرى الأطباء خلال فترة تنظيم هذه الحملة الطبية 500 فحص في طب العيون ، منها 151 حالة خضعت لإجراء عمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء( اجلالة) ، و 625 عملية تصحيح البصر ، و 78 فحص للثدي ، إضافة الى 525 استشارة في الطب العام ، وكذا إجراء 31 عملية جراحية.

للإشارة فإن هذه الحملة الطبية ، التي تميزت أيضا بتوزيع كميات مهمة من الأدوية على المستفيدين ، يأتي تنظيمها في إطار تفعيل اتفاقية ال شراكة المبرمة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة والجمعية المغربية الطبية للتضامن ، وكذا في سياق انفتاح المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة ، والمديريات الاقليمية التابعة لها، على فعاليات المجتمع المدني والسلطات المحلية ، من أجل النهوض بالقطاع الصحي والرفع من مستوى الخدمات المقدمة للساكنة محليا وجهويا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *