الرئيسية سوس بلوس TV تاونات: توقيفات وإنذارات لمعاصر الزيتون المخالفة لدفتر التحملات

تاونات: توقيفات وإنذارات لمعاصر الزيتون المخالفة لدفتر التحملات

كتبه كتب في 7 يناير 2019 - 22:29

أسفرت حصيلة تدخلات اللجنة الإقليمية المختلطة المشكلة من أجل المراقبة والاطلاع على مدى احترام أرباب معاصر  الزيتون بإقليم تاونات، للشروط البيئية المبينة بدفاتر التحملات الخاصة بالدراسات البيئية، واستيفاء جميع ملاحظات وتوصيات لجن المراقبة السابقة، عن 15 زيارة ميدانية شملت 30 وحدة لاستخلاص زيت الزيتون إلى حدود تاريخ 04 يناير 2019 ، وتم استصدار قرارات منع اشتغال ثمان ( 08) وحدات بكل من جماعات تاونات وتمزكانة التابعة لدائرة غفساي وأوطابوعبان التابعة لنفوذ دائرة تيسة ومولاي بوشتى والمكانسة التابعتين لدائرة قرية ابا محمد. فيما وجهت إنذارات لأرباب ست (06) معاصر منها أربع وحدات تابعة لجماعة تاونات ومعصرتين تتواجدان بكل من جماعة سيدي يحيى بني زروال و مزراوة.

وللإشارة، فإن أغلب المخالفات المسجلة تتمحور في مجملها حول عدم احترام دفتر التحملات الخاص بدراسة التأثير على البيئة فيما يخص كمية الزيتون المرخص بعصرها وشروط النظافة داخل المعصرة وتسييج بعض أحواض التبخر وإضافة آليات غير مضمنة بالدراسات البيئية.

فيما أعلنت اللجنة أن حوالي 70 % من الوحدات التي تمت زيارتها تحترم المعايير البيئية المعمول بها، علما أن الإقليم يتوفر على حوالي 82 وحدة إنتاجية عصرية وشبه عصريه لاستخلاص زيت الزيتون.

 

سوس بلوس

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *