الرئيسية مجتمع سائقو سيارات الاجرة يحتجون يوم الأربعاء أمام وزارة الداخلية

سائقو سيارات الاجرة يحتجون يوم الأربعاء أمام وزارة الداخلية

كتبه كتب في 22 ديسمبر 2014 - 14:29

يعتزم سائقو سيارات الأجرة مواصلة مسيرته الاحتجاجية بإعلان وقفة جديدة امام وزارة الداخلية يوم الأربعاء المقبل. ومن المنتظر ان يحتج هؤلاء بقوة على عدم استفادتهم من المأذونيات، وعدم تسوية وضعيتهم الاجتماعية، اذ قررت النقابات الممثلة للقطاع أن تخوض يوم الأربعاء 24 دجنبر الحالي، مسيرة وطنية انطلاقا من مختلف المدن المغربية نحو الرباط، للاحتجاج، أمام وزارة الداخلية.

وتطالب النقابات المحتجة باستفادة المهنيين من رخص الامتياز (المأذونيات)، وتفعيل القانون القاضي بانخراط السائق المهني لسيارة الأجرة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمرسوم الحكومي الأخير، الخاص بتجديد أسطول سيارات الأجرة الصنف الأول، فضلا عن صرف الدعم الذي أصدرته الحكومة الحالية في مادة المحروقات (الغازوال المهني)، وتفعيل لجنة تحديد المسؤولية في حوادث السير (قانون السير 05.52)، الى جانب تفعيل وتعميم مذكرة وزير الداخلية رقم 61 على الصعيد الوطني، وتسجيل المهنيين في اللوائح الانتخابية للغرف المهنية، بالاعتماد على البطاقة المهنية.

كما أثارت النقابات المهنية بالمغرب اللثام مجموعة من المظاهر التي تؤثر في مردودية القطاع منها النقل السري الذي يمارسه أصحاب السيارات الخاصة وأصحاب الدراجات الثلاثية دون حسيب أو رقيب.
و النقابات التي قررت خوض المسيرة الوطنية هي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الديمقراطي للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة، والفدرالية الديمقراطية للشغل، واتحاد النقابات الشعبية، والنقابة الشعبية للمأجورين، والرابطة الجهوية لمهنيي سيارات الأجرة بجهة الغرب الشراردة بني احسين

أمال أبو العلاء

 

مشاركة