الرئيسية منوعات اعتراف دولي بمحطة الأرصاد الجوية أكادير-إنزكان

اعتراف دولي بمحطة الأرصاد الجوية أكادير-إنزكان

كتبه كتب في 8 سبتمبر 2021 - 10:25

أقرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، خلال الدورة الثالثة والسبعين للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في يونيو المنصرم، بكون محطة الأرصاد الجوية أكادير-إنزكان محطة رصدية عريقة، ذات تاريخ بلغ 100 عام في مجال رصد الأحوال الجوية.

وحسب بلاغ للمديرية العامة للأرصاد الجوية (وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء) فمحطة الأرصاد الجوية أكادير-إنزكان فضلا عن كونها محطة رصدية عريقة يمتد تاريخها إلى أزيد من 100 عام في رصد الأحوال الجوية، فإن بياناتها رصدية تفي بمعايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وجاء في البلاغ أن “عمليات رصد الطقس على المدى الطويل تعتبر جزءا من التراث الثقافي والعلمي للبشرية الذي لا يمكن الاستغناء عنه، حيث يلبي احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية بتوفير سجلات مناخية طويلة الأجل وعالية الجودة. هذه السجلات تعد المصدر الوحيد للمعلومات الماضية المتعلقة بالغلاف الجوي ومرجعا لتقييم تغيرات المناخ وتقلباته”.

وأنشئت محطة أكادير-إنزكان للأرصاد الجوية سنة 1921، ومنذ ذلك الحين وهي تقوم برصد تطور مختلف عناصر الغلاف الجوي الرئيسية بكيفية منتظمة، وتقع هذه المحطة داخل مطار أكادير، على بعد 4 كيلومترات من الساحل الأطلسي.

وتعمل هذه المحطة في الوقت الراهن، كباقي المحطات الرصدية الأخرى (مجموعها 44 محطة) التابعة للمديرية العامة للأرصاد الجوية، والتي تعد مراكز إقليمية للأرصاد الجوية، على رصد الطقس والمناخ بشكل منتظم على مدار الساعة، وذلك عن طريق رصد وقياس عناصر الجو من درجات حرارة، وسرعة الرياح واتجاهها وكمية الأمطار والضغط الجوي والعديد من عناصر الطقس الأخرى وفق ا لمعايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *