الرئيسية تمازيغت الحركة الشعبية: الثقافة الامازيغية تنبذ العنف والتطرف والارهاب..

الحركة الشعبية: الثقافة الامازيغية تنبذ العنف والتطرف والارهاب..

كتبه كتب في 17 يناير 2016 - 11:32

اجمع الحركيون في الدورة الثامنة للجامعة الشعبية، التي نظمت يوم السبت  بمدينة سلا، على أهمية الثقافة الامازيغية في نبذ العنف والتوغل والارهاب..

واكد وزير الشباب والرياضة السابق محمد أوزين، منسق الجامعة الشعبية، ”  أن الثقافة الأمازيغية تضطلع، بدور أساسي في جعل المغرب يحافظ على استقراره وسط تهديدات الإرهاب الدولي وانتشار نزعات التطرف والغلو، وذلك لما تحمله من قيم التسامح واحترام الآخر، الضاربة بجذورها في عمق التقاليد والعادات الأمازيغية، والتي تجسدت، بشكل واضح، في مظاهر الديمقراطية المحلية، والقوانين العرفية، وتقاليد التدين السمح، والوسطي المعتدل…”

في حين قال الامين العام لحزب السنبلة امحند العنصر، ” أن قيم التسامح والتعايش التي يتميز بها المغرب جعلت منه أرضا للتلاقي بين أبناء الديانات السماوية الثلاث، داعيا إلى ترسيخ هذه القيم من أجل مناهضة التطرف….”

وناقش ضيوف الجامعة محاور من بينها “قيم العدالة في القوانين الوضعية الأمازيغية – العرف”، و”خطاب الحركة الأمازيغية والمشروع الاندماجي”، و”الإسلام الوسطي الأمازيغي”، و”تلاقي اللغات في المغرب .. صراع لغوي أم تماسك اجتماعي ¿”، و”مغرب ما قبل التاريخ والإسلام .. هوية متعددة وتنوع ديني وإثني”.

رشيد لمسلم

الجريدة24

مشاركة