الرئيسية الصحة المروحيات الطبية  تنقذ حالات صحية حرجة جديدة

المروحيات الطبية  تنقذ حالات صحية حرجة جديدة

كتبه كتب في 4 ديسمبر 2015 - 11:41

ذكر بلاغ لوزارة الصحة أنه تم زوال أمس الخميس3 دجنبر 2015 نقل سيدة،عمرها 21 سنة، تعاني من مضاعفات الولادة إثر تسمم الحمل الناتج عن ارتفاع الضغط الدموي، بالمروحية الطبية التابعة للوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش بالمديرية الجهوية للصحة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك من مستشفى ابو القاسم الزهراوي بوزان الى المستشفى الجهوي بتطوان،تحت اشراف طاقم طبي وشبه طبي متخصص في طب المستعجلات والكوارث.

واضاف البلاغ كون السيدة كانت  ولجت قسم المستعجلات بمستشفى ابو القاسم الزهراوي بوزان وهي في حالة الصرع وأعراض بيولوجية للقصور الكلوي والأنيميا الحادة وارتفاع الضغط الدموي، وقد تمت العناية بها في وحدة الانعاش في انتظار إحالتها على المستوى العلاجي الثاني.

وعند وصولها الى مطار سانية الرمل بتطوان وجدت في انتظارها فريق طبي وشبه طبي تابع لمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة لعمالة تطوان الذي رافقها إلى مستشفى سانية الرمل قصد الاستشفاء وتلقي العلاجات الضرورية.

وأضاف بلاغ الوزارة الوصية أن مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية (SAMU 05)، تدخلت أمس الخميس3 دجنبر 2015، لإسعاف سيدة في العشرين من عمرها، تعاني من مضاعفات ما بعد الولادة، نتيجة ارتفاع الضغط الدموي وفقر في الصفيحات الدموية. وقد تم نقلها، وهي في حالة حرجة، بالمروحية الطبية التابعة للمركز الاستشفائي محمد السادس-وجدة،  من مدينة جرسيف ليتم توجيهها إلى المركز الاستشفائي محمد السادس بوجدة، حيث استقبلت بمصلحة الإنعاش لتخضع للفحوصات اللازمة والاستشفاء.

كما تكفل طاقم طبي و شبه طبي تابع للمصلحة ذاتها – يضيف البلاغ – بمرافقة المريضة على متن المروحية الطبية وتقديم الإسعافات الأولية لها، إلى حين وصولها إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي محمد السادس-وجدة.

وأوضح البالغ أن النقل الاستعجالي بالمروحية الطبية يجسد أهمية عامل الوقت في انقاذ الحالات الحرجة، حيث تمكن خدمة النقل بالمروحية الطبية من تقليص المدة الزمنية اللازمة للتكفل بالحالات الاستعجالية وكذا تحسين الولوجية بالنسبة للمرضى والمصابين المتواجدين بالمناطق النائية و الصعبة الولوج.

سوس بلوس

مشاركة