الرئيسية ارشيف بالفيديو : وقفة احتجاجية غاضبة لسلاليي إمغيلة بعد تفويت 240 هكتارا من أراضيهم

بالفيديو : وقفة احتجاجية غاضبة لسلاليي إمغيلة بعد تفويت 240 هكتارا من أراضيهم

كتبه كتب في 10 نوفمبر 2015 - 13:33

نظم يوم أمس  سلاليو قبيلة إمغيلة  وقفة احتجاجية امام بلدية بني ملال، كما نظموا خلال الأسبوع الماضي وقفة مماثلة أمام مقر جهة بني ملال خنيفرة.بسبب تفويت أرضهم السلالية لأحد الوكالات العقارية.

 وصرحوا  أنه تم تفويت 240 هكتارا بدون علمهم وبدون أخذ رأيهم رغم التعرضات والإحتجاجات والضمانات التي قدمها الوالي السابق للسلاليين مضمونها أن أرضهم لن تمس فإذا بهم يجدونها فوتت مقابل خمسة بقع للهكتار الواحد مع العلم أن الهكتار الواحد يساوي 500 مليون فرنك في هذه المنطقة.كما أن مجلس بني ملال هو الأخر  أخذ 16 هكتار بدون وجه حق.والأكثر من ذلك أن وزارة التعليم العالي  أخذت سنة 1987 م 60 هكتار ولم يتسلم الضحايا لحد الساعة أي تعويض.

وأكد السكان أنهم لن يتخلوا عن أي شبر من أرضهم ويحدرون الجهات المسؤولة بأنهم سيدافون عن أرضهم ولن يتركوها حتى الموت.كما يستنكرون إغلاق باب الحوار معهم من طرف ولاية الجهة.

وأدانت جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال تفويت هذه الأرض بدون علم أصحابها. كما تدعوا لأخذ مصلحة الساكنة بعين الإعتبار وإبعاد المقاوليين العقاريين عن ممتلكات الجماعة. كما تدعوا لتعويض الساكنة عن 60 هكتار لسنة 1987 م.ولإستثمار هذه الأرض في إطار تعاونية وخلق فرص للشغل الشباب بدل تركهم يركبون بحر المتوسط.

ودعت كذلك  وزارة الداخلية لأن تلعب دورها الحقيقي وألا تسخر مقدرات الدولة لأخذ أراضي الجماعة.كما تحمل الدولة مسؤولياتها لما قد ينتج عن  أخذ هذه الأرض من أصحابها بالقوة والحيل وبالأخص أنها مقسمة بينهم.

مشاركة