الرئيسية مجتمع ولاية الأمن : ختام برنامج الحملة التحسيسية بمدارس أكادير إدوتنان

ولاية الأمن : ختام برنامج الحملة التحسيسية بمدارس أكادير إدوتنان

كتبه كتب في 25 يونيو 2017 - 16:00

اختتمت خلال شهر يونيو الجاري، النسخة الخامسة من الحملة التحسيسية التي تنظمها ولاية امن اكادير بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بأكادير اداوتنان،و اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير و بعض جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن التربوي والتي امتدت فعالياتها من 20 أكتوبر 2016 الى 05 يونيو 2017 لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية بمختلف الاسلاك تحت اشراف السيد والي امن اكادير و السيد المدير الإقليمي.

وخلال هذه النسخة قدمت خلية التحسيس بالوسط المدرسي مواضيع هادفة و تفاعلية و موسومة براهنيتها من قبيل جرائم الانترنيت و المعلوميات و مخاطر الإدمان على المخدرات و جرائم التحرش الجنسي و العنف المدرسي التربية على المواطنة القيم البناءة العنف اثناء المنافسات الرياضية المحافظة على البيئة بالإضافة الى التحسيس بالحوادث المرورية و التعريف بقانون السير و الجولان فضلا عن توطيد مجموعة من السلوكات الوقائية ضد الجريمة و تنشئة المتمدرسين على الممارسات السليمة في مجال تفادي مختلف اشكال الجنوح و الانحراف كما تم تقديم بعض النصائح لتلافي ولوج التلاميذ و التلميذات عالم المخدرات و كيفية التعامل لمواجهة مختلف المشاكل والوضعيات اليومية التي من شانها ان تكون سببا في الإدمان.

وبلغت عدد الزيارات التي قامت بها خلية التحسيس للمؤسسات التعليمية 345 زيارة. منها 121 زيارة للسلك الابتدائي بنسبة 233 في المائة.و33 زيارة للسلك الاعدادي بنسبة 165 في المائة.23 زيارة للسلك الثانوي بنسبة 153 في المائة.168 زيارة للتعليم الخصوصي بنسبة 218 في المائة. وبلغ عدد التلاميذ المستفيدين 25818.علما ان مجموع المؤسسات في الوسط الحضري لمدينة اكادير هو 164 .52 ابتدائي و20 اعدادي و15 ثانوي و 77 خصوصي.

و تثمينا للمنجزات و المكاسب التربوية المحققة واغناء برامج هذه التجربة و تطعيمها بمواضيع جديدة.فقد تم توسيع قاعدة التحسيس لتشمل أمهات و اباء التلاميذ بطلب من المؤسسات.كما تشمل هذه العملية سائقي سيارات النقل المدرسي باعتبار هذه الفئة جزء اصيلا ضمن منظومة الخدمات التي يراهن عليها الامن المدرسي.

و استجابة للطلبات الواردة على ولاية الامن فقد شاركت خلية التحسيس في الورشات و الأنشطة نذكر على سبيل المثال لا الحصر

-تاطير لقاء لجمعية الاشعاع التربوى لتنمية التعليم الأولى و الطفولة باكادير.

–  ورشات تواصلية وتربوية لفائدة التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية، من أجل تحسيس الناشئة بمخاطر  الطريق وسبل الوقاية من الحوادث المرورية بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية.

-الدورة الثالثة من مهرجان السلامة الطرقية المنظم من طرف الجمعية المغربية للسلامة    الطرقية بأكادير بساحة الامل يومي 18 و19 فبراير 2017.

-الدورة الثانية من ملتقى المهن والتوجيه المنظم من طرف جمعية سندي بمقر شركة المشروبات الغازية لسوس) كوكاكولا(بالمنطقة الصناعية تاسيلا يوم 26 فبراير 2017.

-الدورة السابعة عشرة لملتقى التوجيه المنظم من طرف المركز الإقليمي للإعلام والتوجيه بالمديرية الإقليمية لإنزكان أيت ملول بقاعة الرياضات الدشيرة إنزكان أيام 2-3-4 مارس 2017.

 

-الدورة الثالثة للملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والجامعي والمهني المنظم من طرف الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي فرع اشتوكة أيت باها بالمركب الثقافي سعيد أشتوك بمدينة بيوكرى يومي 07 و08 أبريل2017.

-الدورة الواحدة والعشرون للملتقى الإقليمي للإعلام والتوجيه المنظم من طرف الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي بالمديرية الإقليمية لأكادير إداوتنان بالقاعة المغطاة بثانوية محمد الزرقطوني بأكادير من 21 إلى 23 أبريل 2017.

-الدورة الواحدة والعشرون لأيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولاتي المنظم من طرف مؤسسة ملتقى التوجيه بفندق قصرالورود بأكادير من 28 إلى 30 أبريل 2017

 

وتميزت هذه اللقاءات التحسيسية بمشاركة مكثفة للتلاميذ والأطر التربوية، وممثلين عن جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وبعض الأطر المتدربة بمسلك الإدارة التربوية التابع للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وجمعيات المجتمع  المدني الذين تفاعلوا  بإيجاب مع محاور هذه  اللقاءات من خلال الأسئلة والاستفسارات المطروحة على أعضاء خلية التحسيس

 

وتجدر الإشارة أن جميع العروض التحسيسية والأنشطة التي أشرفت عليها خلية التحسيس خلال هذه المرحلة، حظيت كسابقاتها بتغطية إعلامية، كما خلفت صدى وأثر طيبين على نفوس الناشئة والأطر التربوية والإدارية والآباء والفاعلين الجمعويين الذين أبانوا عن ارتياحهم للانفتاح والتواصل البناء والإيجابي بين أسرتي الأمن والتعليم، للحفاظ على مجتمع سليم ومتكامل ترسخ فيه قيم المواطنة والسلوك الحسن، وتجلى ذلك في مجموعة من رسائل الشكر والشواهد التقديرية التي تسلمها أعضاء خلية التحسيس على مجموعة من الأنشطة التي قاموا بتأطيرها.

مشاركة