الرئيسية تمازيغت تاماينوت انزكان تفتح ملف  ” الامازيغية و تدبير الشان المحلي “

تاماينوت انزكان تفتح ملف  ” الامازيغية و تدبير الشان المحلي “

كتبه كتب في 2 نوفمبر 2015 - 14:18

عقدت يوم السبت 31 اكتوبر 2015 بالمسرح البلدي لمدينة انزكان ،ندوة وطنية في موضوع ” الامازيغية و تدبير الشان المحلي ” و ذلك في إطار فعاليات الذكرى 22 لتأسيس منظمة تاماينوت فرع انزكان.

الندوة  من تأطير كل من  الرئيس السابق لجمعية تاماينوت عبد الله حيتوس، رئيس المجلس البلدي لمدينة انزكان احمد ادراق ، الرئيس السابق لبلدية تزنيت عبد اللطيف اعمو ، نائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة تزنيت احمد بومزكو ،  الباحث الامازيغي رشيد الحاحي و من تسيير الاستاذ الجامعي و الباحث في الثقافة الامازيغية الدكتور الحسين بويعقوبي .

تطرق احمد ادراق في مداخلته الى اعتبار الامازيغية لغة و ثقافة، و هويته الشخصية ثم هوية المنطقة و هوية المغرب، و عبر عن استعداد المجلس الجماعي لإعطاء هذه اللغة كل ما تحتاج من عناية، خاصة على مستوى التدبير المحلي. و التزم فيما يخص الهوية البصرية بأن كل أسماء المؤسسات التابعة للبلدية ستكتب باللغة الامازيغية. التزم ايضا بان الوثائق الإدارية؛ على الاقل على مستوى ” l’entête ” ستكتب باللغات الثلاث الامازيغية و العربية و الفرنسية، اضافة الى التزامه باتخاذ إجراءات أخرى لتنزيل الامازيغية كلغة رسمية، حتى في غياب القوانين التنظيمية التي قال عنها انه أن الأوان لتخرج؛ و يجب أن تخرج في غضون هذه السنة التي تعتبر أخر سنة في الولاية التشريعية الحالية .

و في تصريح للحسين بويعقوبي حول الندوة، قال إنها تهدف الى طرح السؤال حول الممكنات على المستوى المحلي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية ،في انتظار القوانين التنظيمية بمعنى اخر _حسب ذات المتحدث_ لا يجب ان تكون القوانين التنظيمية عائقا أمام المبادرات على المستوى المحلي لتفعيل ترسيم الامازيغية خاصة و أن هناك عدد من القرارات اتخذت لصالح الامازيغية بدون قانون تنظيمي ، بل حتى قبل ترسيم اللغة الامازيغية؛ فمثلا إنشاء المعهد الملكي للثقافة الامازيغية تم قبل الدسترة ، تعليم الامازيغية تم قبل الدسترة ، انشاء قناة تمازيغت تم قبل الدسترة أي ليس منطقيا أن نمنع قرارات لصالح الامازيغية بدعوى عدم صدور القوانين التنظيمية و كان هذا هو مرتكز النقاش و فهم الجميع بأن الفاعل المحلي سواء السياسي او المدني لهما  دور اساسي في تفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية ؛ الفاعل السياسي لأنه هو المقرر على المستوى المحلي و الجهوي ،و الفاعل المدني لأن الدستور الحالي يمنح لجمعيات المجتمع المدني إمكانية الاقتراح و إمكانية الترافع، بل و إمكانية وضع بعض نقاط النقاش في جدول أعمال المجالس البلدية الجماعية و الجهوية . و على المستوى الوطني يجب ان يتم النضال لتكون القوانين التنظيمية قوانين منصفة لا تكرس التمييز، في ظل الاعتراف بالامازيغية بل قوانين تضمن المساواة بين الامازيغية و العربية كلغتين رسميتين للمغرب.

يذكر ان الندوة  حضرها عدد من الفعاليات السياسية و المدنية  لمدينة انزكان، و مجموعة من أساتذة جامعة ابن زهر و إعلاميين و ضيوف من مدينتي تزنيت و تافراوت. كما شهدت الفترة المسائية بمقر منظمة تاماينوت فرع انزكان امسية ترفيهية للاطفال .

زينة الغاشي

مشاركة