الرئيسية مجتمع حوالي عشرة ملايين مغربي يعانون من الأمية

حوالي عشرة ملايين مغربي يعانون من الأمية

كتبه كتب في 7 سبتمبر 2015 - 19:29

يعاني حوالي عشرة ملايين مغربي من الأمية، حسب الارقام التي افصح عنها بلاغ صادر عن الوكالة الوطنية لمحو الامية بمناسبة اليوم العالمي  لمحو الامية

و كان الوزير السابق المنتدب لدى وزير التعليم، عبد العظيم الكروج، قد أفاد  سابقا أن الحكومة تمكنت من خفض معدل الأمية من 48 في المائة عام 2004 إلى 28 في المائة عام 2012، عبر برامج استفاد منها 6 آلاف مغربي، وهي أرقام تتعارض مع ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط، التي ذكرت أن نسبة الأمية بلغت 36 في المائة خلال العام نفسه.

ووفقا لتقرير آخر لمندوبية التخطيط حول “المرأة المغربية بالأرقام.. اتجاهات التطور والمميزات الديمغرافية والسوسيو مهنية”، الذي أصدرته في أكتوبر من السنة الماضية، أن نسبة الأمية في المغرب انخفضت مقارنة بين عامي 2000 و2013، وأن نسبة الأشخاص الاميين الرجال في سن العاشرة وما فوق بلغت 24.4 في المائة،  في عام 2013؛ أما النساء، فإن عدد الاميات منهن وصل إلى 45.7 في المائة.

الجهود التي تبذلها الحكومة بشراكة مع الجمعيات المدنية تبقى غير كافية، بالنظر إلى المراكز المتدنية التي يحتلها المغرب في هذا المجال على المستوى العربي والعالمي، وتضعه نسبة أمية مواطنيه في مصاف دول تعيش أزمات اقتصادية وسياسية صعبة كالصومال، واليمن، وموريتانيا، بينما ترتفع النسبة بقليل في مصر والسودان والجزائر، في حين تشهد دول الخليج وفلسطين والأردن نسبة أمية منخفضة.

للإِشارة فآن اليوم العالمي لمحو الامية الذي سيتم الإحتفال به غدا، يهدف هذا  إلى تسليط الضوء على ضرورة توفير المهارات القرائية الأساسية للجميع، وحسب آخر تقرير لمنظمة اليونسكو فقد أظهرت أن أرقام الأمية ترتفع بنسب مخيفة .

سلمى الشاط

مشاركة