الرئيسية الصحة الطلبة الأطباء يعلنون التصعيد إلى غاية “إسقاط الخدمة الإجبارية”

الطلبة الأطباء يعلنون التصعيد إلى غاية “إسقاط الخدمة الإجبارية”

كتبه كتب في 6 سبتمبر 2015 - 11:17

التزامن مع بداية السنة الجامعية خلال هذا الأسبوع، قرر الطلبة الأطباء عدم الالتحاق بمقاعد التكوين الأكاديمي، خاصة في كليات الطب المتواجدة بكل من الرباط والدار البيضاء ومراكش. ويأتي هذا القرار احتجاجا على اشتغال وزارة الصحة على مسودة قانون الخدمة الإجبارية، وذلك بعد أن نظم “أطباء المستقبل” مظاهرات للتعبير عن رفضهم لهذه المسودة، والمطالبة بفتح حوار مع الوزارة.

وأكد المنسق الوطني لطلبة كليات الطب بالمغرب، أنس شبعتا، أن هذه الخطوة جاءت بسبب ما اسماه “تعنت وزارة الصحة وعدم قبولها بالحوار”، مشددا على أن تنسيقية الطلبة الأطباء حاولت، في العديد من المرات، فتح التواصل مع الوزارة إلا أنها رفضت الاستجابة، على حد تعبيره.

وأوضح شعبتا، في تصريح لجريدة “هسبريس” الإلكترونية، أن مقاطعة الدراسة ستبقى مفتوحة إلى حين “إسقاط” الخدمة الإجبارية”، وذلك بعد أن “وصلت نسب المقاطعة في كليات الرباط والدار البيضاء ومراكش 100 في المائة، على أن تتواصل في باقي المدن الأخرى، بداية من كلية وجدة خلال الأسبوع الجاري، وباقي الكليات في المدن الأخرى في القادم من الأيام”.

وفي ما يخص الملف المطلبي للطلبة الأطباء، أكد المتحدث ذاته أن مشروع القانون الذي تقوم وزارة الصحة بإعداده كان “النقطة التي أفاضت الكأس”، وذلك لأن الطلبة ينادون بمطالب أبرزها الرفع من المناصب في المباريات الخاصة بالأطباء، بعد أن فتحت الوزارة خلال هذه السنة حوالي 40 منصبا للتنافس، مقابل ارتفاع في عدد الطلبة الذين يتابعون دراستهم في كليات الطب.

وأكد المنسق الوطني لطلبة كليات الطب في المغرب أن هذه الفئة ترغب في الحصول على منحة مقابل التداريب التي تقوم بها في المستشفيات الجامعية، مذكرا بأن طلبة الطب لا يحصلون إلا على 110 دراهم في الشهر كتعويض عن الخدمة التي يقومون بها، بالرغم من “أنهم لا يتمتعون إلا بشهر واحد كعطلة ويشتغلون كأطباء مداومين خلال الأعياد وغيرها من المناسبات” بناء على تصريحه لـ”هسبريس”.

وقد حضرت أيضا معادلة الدكتوراه في الملف المطلبي للطلبة الغاضبين، وذكر شعبتا أنه “لا يعقل أن تتم مساواة الحاصلين على الدكتوراه مع غيرهم من الحاصلين على الماستر في أسلاك الوظيفة العمومية”.

يشار إلى أن الطلبة الأطباء المقاطعين للتكوينات أعلنوا عن تنظيم مسيرة وطنية بالعاصمة الرباط، منتصف الأسبوع المقبل، بالتنسيق مع الأطباء الداخليين والمقيمين من أجل رفع سقف المطالب التي رفعت خلال السنة الجارية ضد وزارة الصحة.

الشيخ اليوسي

مشاركة