الرئيسية ثقافة وفن الوزارة ترد حول حقيقة “اختفاء تحف مستخرجة من موقع أغمات”

الوزارة ترد حول حقيقة “اختفاء تحف مستخرجة من موقع أغمات”

كتبه كتب في 28 يونيو 2015 - 21:56

نفت وزارة الثقافة نفيا قاطعا كل ما راج مما اعتبرته إشاعات حول تهريب آلاف التحف المستخرجة من موقع أغمات، مؤكدة أن ما تتداوله العديد من الجرائد والصحف عار من الصحة وتوضح أن مجموعة تحف موقع أغمات مكونة أساسا من شقوف خزفية بنسبة 95%  وبقايا عظام وحجارة وقطع آجور وبعض القطع المعدنية العادية والتي كانت مودعة مؤقتا ببناية مستأجرة من طرف البعثة العلمية المكونة من أطر الوزارة وممثلي مؤسسة أغمات بغرض الدراسة المخبرية، وذلك في انتظار إيداعها بمخازن مؤمنة وخاضعة لشروط ومواصفات تخزين التحف.

وأكدت الوزارة بأن مجموعة التحف المذكورة قد تم نقلها إلى مخازن مؤمنة بمراكش، تحت إشراف المصالح الجهوية للوزارة وبتنسيق مع مؤسسة أغمات، وتنفي بالمطلق “الإشاعات العارية من الصحة التي يدعي مروّجوها بأن التحف موجودة بمقر إقامة السفير الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية”.

واستغربت  الوزارة ما نشر بخبر مفاده أن وزير الثقافة راسل مؤسسة أمريكية مكلفة بالحفريات من أجل استرجاع التحف، وأكدت الوزارة بأن مؤسسة أغمات المغربية هي المؤسسة الشريكة الأساسية للوزارة المعنية بإنجاز المشاريع المرتبطة بالموقع المذكور وكذا المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث. إلى جانب الاستعانة ببعض الشركاء الآخرين المعنيين بإجراء بعض التدخلات والإجراءات ذات الطابع التقني.

سوس بلوس

مشاركة