الرئيسية مجتمع دراسة : 45 في المائة من المغاربة يعانون من ضعف الانتصاب الجنسي

دراسة : 45 في المائة من المغاربة يعانون من ضعف الانتصاب الجنسي

كتبه كتب في 17 سبتمبر 2014 - 10:28

كشفت أول دراسة أنجزت في المغرب حول الانتصاب عند الرجال عن معطيات صادمة، حيث ان نسبة 45 في المائة من الرجال المغاربة يعانون من ضعف الانتصاب، 13 في المائة منهم حالاتهم معقدة.
وأشارت الدراسة الوصفية التي أجرتها جمعية ” ENDO-UROLOGIE MAROC” بالمركز الاستشفائي ابن رشد معتمدة فيها على نساء متزوجات يمارسن نشاطا جنسيا منتظما ، (أشارت) إلى العوامل الديموغرافية والاجتماعية و الاقتصادية التي تشكل خطرا على انتصاب الرجل، حيث أن 66,5 في المائة من المرضى تقل أعمارهم عن 50 سنة، مقابل 34 في المائة ممن تفوق أعمارهم الـ 50 سنة. أما نسبة النساء اللواتي يعانين من ضعف انتصاب أزواجهن ف80 في المائة منهن تقل أعمارهن عن 50 سنة، و58 في المائة منهن يقطن مدينة الدار البيضاء، فيما 22 في المائة ينحدرن من مدينتي الجديدة واسفي.
وأوضحت المتغيرات الاجتماعية أن 54 من النساء من أصل 202 امرأة شملتها الدراسة أمية، و 35 منهن لم يتجاوزن المستوى الابتدائي، فيما 56 منهن درسن بالتعليم العالي.
وأبانت الدراسة التي أشرف عليها رضوان ربيع، مدير مستوصف “دار السلام” ورئيس الجمعية بالمغرب، عن السوابق الطبية والجراحية لمرضى ضعف الانتصاب، حيث ان 12 في المائة من المرضى يعانون من داء السكري، و9 في المائة لديهم ارتفاع ضغط الدم، و 2 في المائة مرضى القلب، فيما 6 في المائة مصابون بالاكتئاب.
وقال رضوان ربيع ان 5 في المائة فقط من مرضى ضعف الانتصاب يلجؤون إلى استشارة الطبيب، و 26 في المائة يتناولون أدوية عن طريق الفم دون الرجوع إلى الطبيب، مستنتجا أن 14 في المائة من المرضى تصبح لديهم شخصية عدوانية اتجاه الشريك واتجاه الأطفال.
وأضاف أن الدراسة أجريت عن طريق مقابلة جمعت الزوجيين والطبيب الباحث لمدة تتراوح بين 30 أو 60 دقيقة تتحكم فيها طبيعة الزوجين.

كوثر بنتاج

 

مشاركة