الرئيسية أخبار الجمعيات تارودانت: مشروع سقي ضيعات الكردان في طريقه الصحيح

تارودانت: مشروع سقي ضيعات الكردان في طريقه الصحيح

كتبه كتب في 6 يونيو 2016 - 23:18

عقدت لجنة التتبع الخاصة بمشروع سقي ضيعات الكردان بمقر شركة “امانسوس” بسبت الكردان إقليم تارودانت ،مؤخرا، اجتماعا لتدارس وضعية السقي وغلاء تسعيرة مياه السقي. حضره الرئيس المدير العام ل”أمانسوس” ومدير الشركة بتارودانت إلى جانب مدير مركزي بوزارة الفلاحة وممثل عن وزير المالية والمدير الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة ومدير وكالة الحوض المائي، بالإضافة إلى رئيس جمعية المستقبل يوسف الجبهة .

وقدم المدير العام ل”أمانسوس” عرضا حول حصيلة الشركة تطرق فيه إلى نسبة المياه المستغلة وصلت إلى 43,5 مليون متر مكعب بالنسبة للموسم الفلاحي 2015/2016 فيما لم تتجاوز نسبة 35 مليون متر مكعب الموسم الفارط. مما يدل على تزايد الطلب على مياه السقي بالكردان، كما أشار المدير إلى أن هذه النسبة تشكل 98 في المائة من الكمية المستهلكة خلال هذه السنة . واضاف أن نسبة الأداءات الى حدود شهر ماي وصلت الى حدود 97 في المائة.

وأجمع المتدخلون إلى أن مشروع انقاد ضيعات الكردان يعد مشروعا فريدا من نوعه على الصعيد والدولي ، حيث ادى إلى انقاذ ضيعات الكردان الذي استطاع سقي 10000 هكتار بالمنطقة.

وفي هذا الإطار أكد “يوسف الجبهة “رئيس جمعية المستقبل لمياه السقي لاغراض زراعية ل “هبة بريس”ان هذا الاجتماع كان ايجابيا حيث تم تدارس مجموعة من القضايا الهامة المتعلقة بتوفير مياه السقي لضيعات الكردان، واضاف ان مردودية شركة “أمانسوس” كانت جد ايجابية فيما يتعلق بتوفير متطلبات الفلاحين من هذه المادة الحيوية.

بالمقابل اكد الجبهة ان مشكل تسعيرة مياه السقي بمنطقة الكردان اخذت القسط الأكبر في النقاشات بين كافة المتدخلين، حيث اجمعوا على ضرورة إعادة النظر في هذه التسعيرة وملاءمتها مع باقي التسعيرات المعتمدة بباقي المناطق بالمغرب. وأضاف الجبهة ان كلفة مياه السقي تفوق 20 الف هكتار بمنطقة الكردان في حين تتراوح مابين 5000 درهم و 10 ألاف درهم في مناطق فلاحية أخرى تعرف بانتاج الحوامض، وهوما يؤثرسلبا على تكافؤ الفرص بين منتجي الحوامض على صعيد الوطني أو في الأسواق الخارجية.

 ومن جهة أخرى، تم الاتفاق خلال الإجتماع على برنامج لاعادة عقود السقي لمجموعة الفلاحين تم سحب عداداتهم الخاصة بالتزود بمياه السقي في فترات سابقة.

 وشكر الجبهة رئيس جمعية المستقبل لمياه السقي لاغراض زراعية بالكردان، الرئيس المديرالعام لأمانسوس وكل إدارييها وتقنييها على المجهودات المبدولة، وكذلك ممثلي وزارة الفلاحة على تتبعها للمشروع ودفاعها على مصالح على الفلاحين بالإقليم، كما وزارة المالية التي أبدى ممثلها عن البحث على الحلول والتعامل مع إيجاد سبل لتسوية إشكالية التسعيرة الخاصة بمياه السقي بمشروع الكردان.

وقام الوفد بزيارة ميدانية للمنشأة الهيدروفلاحية خصوصا نقط التصفية والتوزيع والإطلاع عن قرب من طريقة عمل هذه الوحدات.

بركا

مشاركة