الرئيسية منوعات نشطاء صحراويون: الجزائر تُحرض الشباب على إثارة الفوضى بالأقاليم الجنوبية وتدفع لهم أموالا مقابل ذلك

نشطاء صحراويون: الجزائر تُحرض الشباب على إثارة الفوضى بالأقاليم الجنوبية وتدفع لهم أموالا مقابل ذلك

كتبه كتب في 13 سبتمبر 2014 - 16:17

كشفت شهادات صادمة لصحراويين مغاربة عن تورط الجزائر المباشر في بناء وتنفيذ سيناريو “مخيم اكديم ايزيك” بضواحي العيون، وأحداث شغب تشهدها بين الفينة والأخرى بعض مدن الأقاليم الجنوبية خلال السنوات الأخيرة.

وأكد مشاركون في دورات تدريبية أشرفت عليها المخابرات الجزائرية ببومرداس وغيرها، في تصريحات عرضتها القناة الثانية ضمن برنامج “مباشرة معكم” ليلة الأربعاء/ الخميس، أنهم يتلقون تقنيات ومهارات لإثارة القلاقل بمدن العيون والسمارة وغيرها.

وأوضح شخصان ملثمان في حديث لكاميرا القناة الثانية المغربية، أن الجزائر نظمت ما يزيد عن ثلاثين رحلة في إطار ما تسميه بـ “المخيمات” أو “الجامعات الصيفية” خاصة بمدينة بومرداس، يشارك فيها أشخاص من الانفصاليين الصحراويين يتم انتقاؤهم بناء على معايير تحددها المخابرات الجزائرية بناء على معلومات وإفادات العميل “عمر بولسان” الذي يقيم حاليا بجزر الخالدات.

وواصل المتحدثَين في ربورطاج بثته القناة الثانية ضمن “مباشرة معكم” فضح الجزائر والبوليساريو بالقول، إن الانفصاليين الذين يتم اختيارهم يقومون ببعث نسخ جوازاتهم إلى العميل “بولسان” قبل أن يتوصلوا بالوثائق كاملة بالإضافة إلى تذكرة الطائرة، فيما يتم استقبالهم في فنادق فخمة، من طرف المدعو عمر بولسان ومسؤولون جزائريون وانفصاليون عملاء للمخابرات الجزائرية.

وزاد الشابان الصحراويان أن ما تصفه الجزائر بـ “الجامعة الصيفية” يتم تقسيمه إلى شقين، الأول يعتمد شحن وتحريض المشاركين على الشغب والعنف، والثاني عبارة عن تدريب بمخيمات تندوف يتضمن مبادئ استعمال السلاح، واستعمال وسائل الاتصال الحديثة والانترنت، ووسائل التوهيم والمونطاج والصحافة، بهدف نشر الأكاذيب وتشويه الحقائق واستغلال أعمال العنف المفتعلة والإساءة إلى المغرب، بشكل يخدم أجندة الجزائر والانفصاليين عبر إرسالها إلى المنظمات الدولية.

وأكد الصحراويان اللذان كانا يتحدثان بلكنة صحراوية وبصوت تم توضيبه بهدف حماية الشابان، أن المشاركين في التداريب يتم نقلهم في آخر مرحلة من “الجامعة الصيفية” إلى بومرداس مرة آخرى، لتلقي مبالغ مالية تتراوح حسب أحد المتحدثين، ما بين 500 و1000 دولار يتم تحديدها بحسب مكانة الشخص والمعايير التي يقدمها العميل بولسان، قبل إرسالهم إلى مطارات المغرب لتدشين أعمال الشغب والفوضى ببعض النقط.

ويشار إلى أن رحلة هذه السنة هي السادسة والثلاثين من نوعها لنشطاء الداخل المغربي في اتجاه الجزائر وتندوف منذ 2009، والتي استفاد منها ما مجموعه 379  شخصا بينهم 112 امرأة، البعض منهم قام بزيارات متكررة.

يونس الشيخ

مشاركة