الرئيسية تمازيغت اليونسكو: قرار إدماج الأمازيغية في التعليم قرار “إيجابي وشجاع”

اليونسكو: قرار إدماج الأمازيغية في التعليم قرار “إيجابي وشجاع”

كتبه كتب في 27 يونيو 2014 - 11:24

بعد التقارير الصادمة التي تعودت منظمة التربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، إصدارها حول وضعية التعليم في المغرب، جاء تقرير للمنظمة التابعة للأمم المتحدة لكي يثني على “الخطوات الإيجابية التي قام بها المغرب من أجل محاربة الهدر المدرسي”.

 ودق التقرير الذي حمل عنوان “التقرير العام عن وضعية تمدرس الأطفال”، ناقوس الخطر، بخصوصتعليم الأطفال، ذلك أن 58 مليون طفل في العالم ما بين 6 و11 سنة لا يذهبون إلى المدرسة، ومعظمهؤلاء الأطفال يوجدون في إفريقيا.

 غير أن المغرب الذي تعود على الحصول على ملاحظات سلبية في تقارير منظمة اليونسكو، حاز هذهالمرة على تقدير المنظمة الأممية، حيث أشار التقرير إلى أن المغرب من الدول الإفريقية القليلة الذياستطاعت أن تقلص من نسبة الأطفال الذين لا يحصلون على الحق في التمدرس، حيث أشار التقرير إلىأن المغرب تمكن في 13 سنة من تقليص نسبة الأطفال الذين لا يتوجهون إلى المدرسة، حيث انتقل مننسبة 24.4 في المائة من الأطفال الذين لا يتوجهون إلى المدارس إلى نسبة 1.3 في المائة سنة2013.

 وكشف التقرير على أن المغرب نجح في أن يقلص من نسبة الأمية في صفوف الأطفال ومحاربة الهدرالمدرسي في صفوف الأطفال بنسبة 96 في المائة، وهو ما جعل التقرير يصف المغرب بأنه “في الطريقالصحيح على مستوى تعليم الأطفال”.

 واعتبر التقرير الذي صدر يوم أمس، قرار المغرب إدماج الأمازيغية في التعليم، “هي خطوة إيجابيةوشجاعة نحو إدماج اللغات التي تمثل نسبة مهمة من المغاربة ويمكن لهذا القرار أن يطور السياسةاللغوية في المغرب” حسب التقرير الذي شمل أزيد من 170 دولة.

 ومكن إدماج الأمازيغية في التعليم من تخفيض نسبة الأطفال الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة من 9في المائة سنة 2003 إلى 4 في المائة سنة 2003، ودعى التقرير كافة الدول الإفريقية إلى الاقتداءبالتجربة المغربية في إدماج اللغات المحلية في التعليم من أجل تشجيع أكبر عدد ممكن من الأطفال علىالالتحاق بالمدرسة.

أيوب الريمي

 

مشاركة