Ad Space
الرئيسية سوس بلوس TV تيزنيت : “مناجم” تتوقف عن استخراج الذهب للتركيز على النحاس

تيزنيت : “مناجم” تتوقف عن استخراج الذهب للتركيز على النحاس

كتبه كتب في 15 مايو 2014 - 14:04

أعلنت شركة “مناجم” انتهاءها إستخراج الذهب من مناجم أقا بتزنيت ، بعد تراجع الإحتياطيات إلى مستويات غير مجدية من الناحية الإقتصادية. قرار الشركة هذا يأتي حسب ما أفاد مديرها العام عادل أقلعي لوكالة رويترز للأنباء للتركيز بشكل أكبر للعمل على النحاس، وذلك بعد أن تم اكتشاف مكمن في المنطقة نفسها يحتوي على 1.15 مليون طن، الشيء الذي يزيد إجمالي إحتياطيات النحاس إلى ثمانية ملايين طن.

 وقد أعلنت “مناجم ” انخفاض إنتاج شركة أقا لاستخراج الذهب التابعة لها بنسبة 23 بالمائة في سنة 2012 حيث بلغ اجمالي الانتاج 532 كيلوغراما من الذهب، مقابل زيادة في انتاج النحاس بلغت 2.5٪  لتصل الكميات المستخرجة ما يزيد عن 23 الف طن.

تغيير نشاط الشركة سيؤدي إلى فقدان 300 شخص لوظائفهم ، وذلك بعد تقديم الشركة طلبا بالترخيص لها بفصل مجموعة من الأجراء لأسباب اقتصادية، وهو ما تمت الموافقة عليه بعد اجتماع مسؤولي الإدارات المعنية، أشار إلى ثبوت الأسباب التي أوردتها الشركة بخصوص تدهور وضعيتها الاقتصادية والمالية، الناتجة عن تراجع كبير لاحتياطات معدن الذهب بالمنجم وانخفاض نسبته المئوية، علاوة على ارتفاع كلفة الإنتاج مقارنة مع الأسعار العالمية، واستنادا إلى الأسباب المذكورة وافق المجتمعون على الترخيص بالتسريح الجزئي للأجراء العاملين بمنجم الذهب.

  ويرتكز نشاط “مناجم” التي تسيطر عليها الشركة الوطنية للإستثمار، على انتاج الذهب والفضة والكوبالت والنحاس في المغرب والغابون. وفازت حديثا بعقود لإستخراج الذهب من منطقتين غنيتين بالمعدن الأصفر النفيس في السودان.

مريم بوتوراوت

 

مشاركة