الرئيسية سوس بلوس TV سوس بلوس تكشف حجم المبالغ التي استفادت منها بعض الجرائد

سوس بلوس تكشف حجم المبالغ التي استفادت منها بعض الجرائد

كتبه كتب في 10 أكتوبر 2013 - 11:56

كشفت مصادر مطلعة، حجم المبالغ المالية التي استفادت منها بعض المؤسسات الإعلامية، وفقا لما ينص عليه عقد البرنامج الموقع بين وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف، وذلك خلال اجتماع عقد نهاية الشهر الماضي.

وحسب المصادر نفسها فإن جريدة أخبار اليوم استفادت من دعم قدره 240 مليون سنتيم، علما أنها استفادت خلال السنة الماضية بمبلغ 140 مليون سنتيم.

وحصلت أسبوعية المشعل على 70 مليون سنتيم، مقابل 40 مليون سنتيم خلال السنة الماضية، كما حصلت أسبوعية الوطن الآن على مبلغ مائة مليون سنتيم، بالمقابل نالت “شالنج” 140 مليون سنتيم، وهو المبلغ نفسه التي استفادت منه مجلة “تيل كيل” والعلم و”ماروك إيبدو” والأسبوع الصحفي والأيام وجريدة الإتحاد الاشتراكي.

وتجدر الإشارة إلى أن الدعم العمومي المخصص للمقاولات الصحفية المغربية يهدف، حسب الخطاب الرسمي، إلى المساهمة في تأهيل المقاولة الصحافية، ودعم التعددية، وتعزيز قدرات الموارد البشرية، وحماية التنوع اللغوي والثقافي، وتشجيع الإعلام الجهوي، وذلك وفق شروط دقيقة، في مقدمتها ضرورة الوفاء التام للمقاولة الصحفية بالتزاماتها الجبائية، وتسوية وضعيتها القانونية اتجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واحترام الحد الأدنى في عدد الصحافيين العاملين في المؤسسة، والالتزام بصرف الحد الأدنى للأجور المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية، إضافة إلى التقيد بشفافية التوزيع.

هذا وبلغ عدد المنابر الإعلامية التي قررت اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة منحها دعم الفصول الثلاثة الأولى (75%) برسم سنة 2013، أربعة وسبعين (74) منبرا، منها 21 يومية، و 33 أسبوعية، و03 منابر نصف شهرية، و17 منبرا شهريا.
وحسب بلاغ لوزارة الاتصال فقد اجتمعت الإثنين المنصرم اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة بمقر وزارة الاتصال بالرباط، بحضور ممثلين عن وزارة الاتصال ووزارة الاقتصاد والمالية، وممثلين عن الفدرالية المغربية لناشري الصحف، وفقا لما ينص عليه عقد البرنامج الموقع بين وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف.
وبعد دراسة الملفات المعروضة على أنظار اللجنة، تقرر منح دعم الفصول الثلاثة الأولى (75%) برسم سنة 2013، شريطة تقديم الوثائق المتعلقة بملف طلب الدعم كما هو منصوص عليه في عقد البرنامج، وخاصة طلب الدعم وفواتير الطبع وشراء الورق، وكذا فواتير الهاتف والخطوط الخاصة، والشهادة المسلمة من شركة التوزيع، إضافة إلى فواتير نقل الصحف إلى الخارج، في حالة القيام بالتوزيع خارج المغرب.
كما تدارست اللجنة الثنائية طلبات مراجعة قيمة الدعم برسم سنة 2012، على أساس إعمال معيار كلفة الورق المستعمل في طباعة الصحف، فقررت قبول طلب المراجعة برسم سنة 2012، بالنسبة لست جرائد، وهي: challenge hebdo، المشعل الأسبوعية، أخبار اليوم المغربية، الوطن الآن، L’Observateur du Maroc، والعالم الأمازيغي، شريطة استكمال ملف طلب تجديد رقم اللجنة الثنائية. كما قررت اللجنة مراجعة قيمة الدعم العمومي المقدم لثلاث جرائد، كانت تستفيد منه في إطار التعددية.
وتجدر الإشارة إلى أن الدعم العمومي المخصص للمقاولات الصحفية المغربية يهدف إلى المساهمة في تأهيل المقاولة الصحافية، ودعم التعددية، وتعزيز قدرات الموارد البشرية، وحماية التنوع اللغوي والثقافي، وتشجيع الإعلام الجهوي، وذلك وفق شروط دقيقة، في مقدمتها ضرورة الوفاء التام للمقاولة الصحفية بالتزاماتها الجبائية، وتسوية وضعيتها القانونية اتجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واحترام الحد الأدنى في عدد الصحافيين العاملين في المؤسسة، والالتزام بصرف الحد الأدنى للأجور المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية، إضافة إلى التقيد بشفافية التوزيع، من خلال الانخراط في مكتب التحقق من انتشار الصحف، والنشر العلني للحساب الختامي السنوي للمقاولة، و الإدلاء بالفواتير المتعلقة بكلفة الورق و الطباعة والهاتف، والنقل إلى الخارج عند الاقتضاء.

مشاركة