الرئيسية مجتمع اكتشاف حطام سفينة ألمانية أٌغرقت سنة 1914 بالداخلة

اكتشاف حطام سفينة ألمانية أٌغرقت سنة 1914 بالداخلة

كتبه كتب في 9 أكتوبر 2013 - 09:24

أعلنت وزارة الثقافة اكتشاف حطام سفينة ألمانية أغرقت في 26 غشت 1914 في المحيط الأطلسي قرب الداخلة. وأوضح بلاغ للوزارة أن الأمر يتعلق بسفينة تحمل اسم “القيصر فيلهلم” تم اكتشافها من طرف بعثة علمية وطنية تم إيفادها إلى عين المكان في الفترة من 23 إلى 29 شتنبر الماضي، على إثر تلقي إخبار من قبل أعضاء جمعية السلام.

وأفاد المصدر أنه بعد عمليات غوص دامت ثلاثة أيام (27 و 28 و 29 شتنبر)، تم التحقق بشكل مؤكد من أن الحطام الذي عثر عليه يرجع فعلا إلى السفينة المذكورة، وذلك من خلال العثور على بقايا اسم السفينة مكتوبا على قسم من الحطام. السفينة تحتفظ ببعض معالمها كبعض النوافذ الدائرية، إضافة إلى ممرات وغرف جلها ردم تحت الرمال في قعر البحر.

وتعتقد البعثة أن الجزء الذي تم تحديده يتعلق بمقدمة السفينة، ويوجد على عمق 23 مترا تحت مستوى سطح البحر. ومن المرجح أن أجزاء أخرى من الحطام ما زالت في المكان أو على مقربة منه، اعتبارا لحجم السفينة وحمولتها.

وللإشارة فإن موقع هذه السفينة كان معروفا في الخمسينات من القرن الماضي، كما لازالت تحتفظ بذكره الرواية الشفوية إلى اليوم. وحسب المعطيات التاريخية، فإن إغراق هذه السفينة كان يوم 26 غشت 1914 من طرف سفينة حربية إنجليزية.

وأبرز البلاغ أن السفينة الألمانية كانت تعتبر إحدى أهم السفن العابرة للمحيط على المستوى العالمي آنذاك. وهي أول سفينة بأربع مداخن، صممت للاستعمال المدني ودخلت للخدمة سنة 1897، وكان طولها يصل إلى 200 متر، فيما وصل عرضها إلى 20 مترا، غير أن ظروف الحرب العالمية الأولى اضطرت ألمانيا إلى تحويل استعمالها لأغراض عسكرية.

وأكدت الوزارة أنها ستحرص على إجراء عمليات بحث موسعة في الموقع حال استكمال الشروط التقنية والقانونية لذلك، وفقا لمقتضيات اتفاقية اليونسكو لسنة 2001 المرتبطة بالتراث الأثري التحت مائي التي وقع عليها المغرب.

يذكر أن البعثة العلمية تكونت من عز الدين كرا، المتخصص في البحث الأثري التحت مائي في وزارة الثقافة، ومحمد خيا لغضف، المدير الجهوي للثقافة في جهة وادي الذهب لكويرة. وقد رافق هذه البعثة أفراد من جمعية السلام المذكورة، رفقة غطاسين من الجمعية نفسها.

كيفاش

 

مشاركة