الرئيسية ثقافة وفن اكادير تعزف لحنا بتوقيع فنانين من القارات الخمس في الدورة 12 لتيمتار

اكادير تعزف لحنا بتوقيع فنانين من القارات الخمس في الدورة 12 لتيمتار

كتبه كتب في 11 يوليو 2015 - 22:50

تستقبل مدينة اكادير في الفترة الممتدة مابين 22 و 25 يوليوز الجاري، مهرجان تيمتار في دورته 12، والمنظم تحت شعار: “الفنانون الامازيغ يستقبلون موسيقى العالم”.
المهرجان، الذي ظل وفيا في برمجته لمبدأ الانفتاح على الثقافات العالمية، اختار هذه السنة من القارات الخمس ألوانا وأذواقا موسيقية لإرضاء الجماهير التي ستحل ضيفة على ثلاث منصات وهي :ساحة الامل ن مسرح الهواء الطلق، ساحة بيجوان.
وسيعطي إشارة انطلاقة الدورة 12 فرقة أحواش ايت بعمران، إذ سيكون للباعمرانيين شرف صعود منصة الافتتاح بساحة الامل وسط المدينة، والتي تتسع لأزيد من 120 الف متفرج، كما سيكون حاضرا، في نفس الأمسية، الفنان الجزائري رضا الطلياني، ابن مدينة الابيار، والفنانة المغربية سعيدة شرف.
وغير بعيد عن منصة الأمل، سيكون لمحبي الفن الأصيل موعد مع الذاكرة للوقوف لحظة اعتراف لسيدة الطرب العربي الراحلة ام كلثوم من خلال كشكول غنائي تؤديه الفنانة الأردنية مكادي نحاس، التي يتميز صوتها بلمسة صوفية تحمل المستمع إلى عوالم الزمن الجميل.
ومن أبرز فقرات اليوم الثاني للمهرجان، ظهور الفنانة الامازيغية الرايسة “تحيحيت مزين”، وهي العصامية المتجددة في فن “ترويسا”، إلى جانب الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي بمنصة الأمل، في حين ستحل الفرقة الشبابية ” أش كاين” بمنصة بيجوان.
وفي اليوم الثالث، ستتحمل فرقة “يوري بوينتا فنتورا” الكولومبية وفرقة “مازاكن وحميد الحضري” مسؤولية إلهاب حماس الجماهير بساحة الأمل، وبمسرح الهواء الطلق من المنتظر لن يحضر بشار خليفة، نجل الفنان اللبناني مارسيل خليفة ليغني للأرض والجبل والحرية، وإلى جانبه سيلتقي الجمهور مع “ماريا لوتشيو” من الرأس الأخضر،  وهو فنان عاش يتيم الأب والأم  منذ صغره، وتولى إعالة  ثمانية من اخوته، واستطاع النجاح في حياته الدراسية حتى أصبح محاميا وبرلمانيا، ليعود ويغرد في سماء الفن ويعرف باللون الموسيقي لجمهورية الرأس الأخضر، التي ارتبط تاريخها بالاستعمار والاضطهاد.

وبساحة بيجوان، ستكون الجماهير على موعد مع سهرة من أبرز الاسماء المشاركة فيها الظاهرة الصوتية في فن الراب المعاصر “دون بيغ” رفقة “نجوم أشتوكن” وآخرون.
وبحلول الساعة الثامنة ليلا من مساء السبت 25 يوليوز، ستكون الجماهير على موعد مع الحفل النهائي، حيث سيتم اسدال الستار على النسخة 12 من المهرجان بكشكول متنوع بمنصة ساحة الأمل، والتي سيتناوب عليها في هذه الليلة الصيفية كل من أحواش امينتانوت، المعروف بحركاته المنسقة المنبعثة من حكايات التعاون على الخير ودفع الشر في تبادل للأدوار بين نساء ورجال، وفي صفوف متراصة بحركات متناسقة، يليه واحد من أكبر رواد فن المجموعات السوسية “ايت العاتي”. وقبل الختم، ستصعد الفنانة اللبنانية ديانا حداد التي استطاعت كسب جمهور عريض من المغاربة من خلال اغنيتها باللهجة “الدارجة ” بعنوان “لافييستا ” التي لاقت إقبالا كبيرا، الى المنصة، فيما سيكون ختام المهرجان بصيغة المؤنث مع الفنانة الشعبية المغربية “زينة الداودية “التي حقق شريطها الاخير “عطيني صاكي” 2 مليون مشاهدة على اليوتوب.

مشاركة