الرئيسية ثقافة وفن مهرجان العيطة: “فرقة كنعان” النابلسية تحرك مشاعر الجمهور التاوناتي

مهرجان العيطة: “فرقة كنعان” النابلسية تحرك مشاعر الجمهور التاوناتي

كتبه كتب في 16 يونيو 2013 - 16:08

ليلة غير عادية عاشها سكان مدينة تاونات أمس السبت. فقد كان موعد التاوناتيين في اليوم الثاني من فعاليات مهرجان العيطة الجبلية مع فرق قادمة من العرائش ” فرقة طيور لجبال” التي أنشئت سنة 1980، برئاسة محمد بنصر، تضم سبعة أعضاء، وفرقة لمساري عبد الرحمان القادمة من مدينة الحمامة البيضاء تطوان، تأسست سنة 1979 ، برئاسة عبد الرحمان المساري وتضم ستة رجال وامرأتين. ومن الأطلس أطلت  الشريفة “إديت بياف المغرب” على المنصة بلباسها الأمازيغي، لتقدم أشهر أغانيها في فن تماويت ” العيطة الأمازيغية”، بصوتها القوي الذي تردد صداه في سماء المدينة، التي ظل جمهورها حاضرا إلى ساعة متأخرة من الليل، حيث تجاوز عدده حسب تقدير بعض المنضمين 5 آلاف شخص.

تجاوزت الساعة منتصف الليل، عندما أطلت فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية الفلسطينية بلوحاتها المستقاة من “الدبكة الشعبية” الفلسطينية. تناغم بين أعضاء الفرقة ورشاقة واضحة لعناصر شابة  تتحدر من مدينة نابلس، دفع الجمهور للتجاوب السريع معها بل والمشاركة في أداء وصلات ومقاطع تراثية وحمل رايات فلسطين التي وزعها بعض أعضاء الفرقة، مما خلق انسجاما وحماسة بين الجمهور والفرقة بشكل رائع.

بلغت الليلة ذروتها مع أداء كل من أحمد امحمد مصطفى عمران ” من الفرقة الفلسطينية” ومومن عيسى أبو يوسف عازف عود وملحن مغربي من تازة، دويتو لأغنية ” ياحلا” في تناغم قوي امتزج فيها الفلسطيني بالمغربي خاصة وأن المقاطع التي أداها مومن كانت من إبداعه، وتناسبت بشكل قوي لا على مستوى الموسيقى أو الكلمات مع نظيره الفلسطيني.

مسك ختام الليلة الثانية من المهرجان تميزت بتقديم الوفد الفلسطيني الذي مثلته السيدة زكية النابلسي إلى جانب رئيس فرقة كنعان ” موسى أبو غليون”  لهدايا للمسؤول الإقليمي وباقي المسؤولين، كعربون محبة وصداقة، وامتنان لحسن الضيافة من طرف سكان تاونات.

زكية النابلسي العضوة في جمعية مركز حواء للثقافة والفنون الفلسطيني صرحت لموقع سوس بلوس أن المبادرة التي اتخدها القائمون على المهرجان حسنة ويشكرون عليها خاصة وقد مكنوا الفرقة من التعرف عن كثب على سكان تاونات، ومنحوهم الفرصة للتعريف بالتراث الفلسطيني. وعن المركز أفادت النابلسي أنه تأسس سنة 1994 ، هو مركز ثقافي رائد في مجال الثقافة والفنون، يضم 100 عضوة، ومؤسسة وطنية يقوم بأنشطة عديدة ويشجع المواهب ويعقد الندوات السياسية والثقافية والاجتماعية…ويقوم بمبادرات خاصة أثناء شهر رمضان ” مشروع المخبز الخيري” الذي يطعم العائلات الفقيرة الخبز يوميا. إلى جانب مجموعة من الأنشطة الثقافية….

وتختتم هذه الليلة فعاليات المهرجان على إيقاع العيطة وفرقة لمفضل لمساري والفرقة الوزانية ، إضافة لفرقة الفلامينكو الإسباني ” مونيكا بليدو” وفرقة نجاة أجلمان من الحسيمة، ليسدل بذلك الستار عن  الدورة الثانية لمهرجان تاونات الوطني للعيطة الجبلية.

أمينة المستاري

مشاركة